أخبار عاجلة
رئيس مجلس الإدارة , رئيس التحريرأمل صلاح
المدير التنفيذيمحمد سليم
أخر الاخبار
للمرة الثانية ....سرقة أدوية الأورام وفيروس C بـ2.5 مليون جنيه من التأمين الصحى بدمنهور صحفي إسرائيلي يغطي عمليات الجيش العراقي بالموصل معلقا...أريد أن أرى لحظة سقوط الموصل وداعش في اللحظة الحقيقية مسلمون أمريكيون يجمعون تبرعات لترميم مقابر يهودية بعد تخريبها من معادي السامية بايرو ينسحب من سباق الرئاسة في فرنسا ويتحالف مع ماكرون بدء نزوح المدنيين مع انطلاق الهجوم على غرب الموصل بالعراق من قبل القوات العراقية بعد قرار ترامب بالتهجير الجماعي ...«أوباما» و«ميشيل» يرفعان عبارة: «لن يستطيعوا ترحلينا جميعاً» فيديو..أرشفي ..مشهد مهيب.. أردوغان يخطب في الآلاف عام 1979.. ماذا قال؟ قبل أن تلوموها لوموا من تسبب في ذلك "سيدة تعرض طفلها للبيع مقابل 100 جنيه في دمياط" الزيات : الأمن اشترط عدم التجمهر خلال استلام جثمان الشيخ عمر عبدالرحمن إنفوجراف : من هو مالكوم إكس صاحب مقولة "ثمن الحرية هو الموت" شاهد بالصور الشيخ "حافظ سلامة " يؤم المصليين في جنازة المجاهد "عمر عبدالرحمن" المصريون يتذكرون ويقارنون بهشتاج "مصر أيام مرسي" القوات العراقية تواصل تقدمها نحو مطار الموصل تعرف علي أهم تسع نساء ثوريات ذكرهن التاريخ المعاصر تعرف علي تفاصيل قمة العقبة السرية بين نتنياهو وقائد الإنقلاب وجون كيري وعبدالله الثاني البشير يتهم حكومة الإنقلاب بدعم حكومة جنوب السودان بالسلاح والذخائر ميسي يشترط رحيل 3 لاعبين وانريكي لتجديد عقده مع برشلونة “اخرجوا من أميركا” تعرف على تفاصيل إحدى أكبر عمليات الترحيل في التاريخ وطرد 11 مليون مهاجر من "الولايات المتحدة" لاحتلال يعطي جنوده الضوء الأخضر لإعدام الفلسطينين تعرف علي استفتاء تركيا حول طبيعة النظام في البلاد، يقوده رجب طيب أردوغان لتحويل نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي

تقرير أممى : أكثر من 750 ألف مدني محاصرون بالموصل ونصف ضحايا المعارك من المدنيين

اكدت  المنسقة الأممية المقيمة للشؤون الإنسانية في العراق "ليزا غراندي" الأربعاء، إن أكثر من 750 ألف شخص من العراقيين عالقون الآن غرب الموصل، فيما تتواصل العملية العسكرية التي انطلقت منذ شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي لاستعادة المدينة من قبضة تنظيم داعش 

ونبهت المسؤولة الأممية في مؤتمر صحفي عقدته عبر دائرة تليفونية مغلقة من العراق مع الصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك الى التداعيات الإنسانية الخطيرة للعملية العسكرية على المدنيين غرب الموصل، وقالت إن الأمم المتحدة تدرس عدة خيارات لإيصال المساعدات من بينها الإسقاط الجوي، مضيفة أن "53 بالمائة من إجمالي ضحايا العملية العسكرية الجارية حاليا هم من العسكريين و47 بالمائة من المدنيين".

واضافت  إن العملية العسكرية لا تزال تجري في الأجزاء الشرقية من المدينة التي بات ما بين 75 و80 بالمائة من مساحتها تحت سيطرة القوات العراقية، حيث إنه تم تحرير أكثر من 450 ألف شخص من قبضة تنظيم الدولة، وتوقعت أن "تبدأ القوات العراقية في عملياتها العسكرية لتحرير غرب الموصل نهاية شباط/ فبراير أو أوائل آذار/ مارس القادمين" على حد قولها.

وأضافت  قائلة: "منذ بدء العملية العسكرية لتحرير الموصل، أطلقت الأمم المتحدة واحدة من أكبر الخطط الإنسانية التي نفذتها الوكالات الإنسانية في أي مكان آخر من العالم، حيث تمكنا من الوصول إلى ما يقرب من نصف مليون من المدنيين بما في ذلك 400 ألف شخص في المناطق المحررة، وقمنا بتقديم مواد غذائية لما يقرب من 420 ألف شخص وأدوية لحوالي 475 ألف شخص واستشارات طبية لـ300 ألف شخص".

واكدت  ليزا غراندي  عدم مشاركة قوات الحشد الشعبي في معركة تحرير الموصل، وقالت للصحفيين إن "القوات العراقية المشاركة في العملية العسكرية التي انطلقت من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي تتكون من الجيش العراقي وقوات الشرطة الفيدرالية وقوات مكافحة الإرهاب والبيشمركة الذين يتحصنون فقط في مواقع لهم خارج الموصل، بالإضافة إلى 10 آلاف من المجندين. أما قوات الحشد الشعبي فهي لا تشارك في تلك العملية".

وحول  تقديرات أممية بشأن الموعد النهائي لانتهاء العمليات العسكرية، قالت ليزا غراندي: "لا نعرف بعد... لكن ربما يستغرق الأمر شهرين من الآن".

وأوضحت المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية أن "تنظيم داعش  يواجه مشاكل مالية حادة وربما فقد التنظيم القدرة على دفع رواتب لمقاتليه".

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة