رئيس مجلس الإدارة , رئيس التحريرأمل صلاح
المدير التنفيذيمحمد سليم
أخر الاخبار
في أوكرانيا.. ولادة أول أنثى بالعالم من "ثلاثة آباء"عبر تقنية طبية مثيرة للجدل ! بالفيديو ..تفاصيل مفزعة عن فاجعة انهيار فندق إيطالي بسبب الجليد مقتل 50 رجل إطفاء إيراني.. حاولوا إخماد النيران في برج شهير فانهار عليهم القائم بالأعمال في السفارة التركية بالقاهرة: لـ"أرطغرل 1890" قيمة هامة نحتاجها اليوم تنظيم "داعش" يعدم 12شخصا في المسرح الروماني بتدمر. حازم حسني عن قوائم الإرهاب: نظام السيسي يستحق جائزة نوبل في الغباء السياسي " عبد الرحمن يوسف" تعليقا على "معتز عبد الفتاح " : "هذا أحقر فيديو شوفته من مدة طويلة" الدكتور "محمد الصغير " يروي واقعة حدثت مع الدكتور مرسي وكيف تعجب منها حرسه الجمهوري «صباحي» على وضع الماجيكو ابوتريكه ضمن قائمة الارهاب..."أبوتريكة صديق الحياة اخضر القلب صانع الفرح" نور فرحات عن وضع ابوتريكه في قائمة الإرهاب: محكمة مشكوك فى دستوريتها! هل يكون "يوتيوب" بديلًا عن منصات "فيس بوك" و"تويتر"؟ الإخفاء القسري لـ "سعد خليفة" برلماني سابق بعد القبض التعسفي عليه أمس محكمة أميركية تأمر بإظهار صور سجن أبو غريب بالفيديو عشرات القتلى و الجرحى في انهيار مبنى ضخم بطهران حفتر يستدعي السيناريو السوري بلبيا ...يطلب من روسيا التدخل في ليبيا كما فعلت في سوريا منحة تعليمية باسم "ريجيني" لشباب مصر لفضح التعذيب “هاكرز” يهددون بنشر الفضائح الجنسية لترامب على الانترنت بالفيديو| مواطنون عن أسعار الخضراوات: «مش لاقيين ناكل» تقاليد قديمة فى مراسم تنصيب دونالد ترامب !! لا سماح للطالبات بقيادة الدرجات الهوائية.. وسعوديات: القانون لا يمنعنا ونَقُصُّ أطراف العباءة خلال القيادة

تقرير أممى : أكثر من 750 ألف مدني محاصرون بالموصل ونصف ضحايا المعارك من المدنيين

اكدت  المنسقة الأممية المقيمة للشؤون الإنسانية في العراق "ليزا غراندي" الأربعاء، إن أكثر من 750 ألف شخص من العراقيين عالقون الآن غرب الموصل، فيما تتواصل العملية العسكرية التي انطلقت منذ شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي لاستعادة المدينة من قبضة تنظيم داعش 

ونبهت المسؤولة الأممية في مؤتمر صحفي عقدته عبر دائرة تليفونية مغلقة من العراق مع الصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك الى التداعيات الإنسانية الخطيرة للعملية العسكرية على المدنيين غرب الموصل، وقالت إن الأمم المتحدة تدرس عدة خيارات لإيصال المساعدات من بينها الإسقاط الجوي، مضيفة أن "53 بالمائة من إجمالي ضحايا العملية العسكرية الجارية حاليا هم من العسكريين و47 بالمائة من المدنيين".

واضافت  إن العملية العسكرية لا تزال تجري في الأجزاء الشرقية من المدينة التي بات ما بين 75 و80 بالمائة من مساحتها تحت سيطرة القوات العراقية، حيث إنه تم تحرير أكثر من 450 ألف شخص من قبضة تنظيم الدولة، وتوقعت أن "تبدأ القوات العراقية في عملياتها العسكرية لتحرير غرب الموصل نهاية شباط/ فبراير أو أوائل آذار/ مارس القادمين" على حد قولها.

وأضافت  قائلة: "منذ بدء العملية العسكرية لتحرير الموصل، أطلقت الأمم المتحدة واحدة من أكبر الخطط الإنسانية التي نفذتها الوكالات الإنسانية في أي مكان آخر من العالم، حيث تمكنا من الوصول إلى ما يقرب من نصف مليون من المدنيين بما في ذلك 400 ألف شخص في المناطق المحررة، وقمنا بتقديم مواد غذائية لما يقرب من 420 ألف شخص وأدوية لحوالي 475 ألف شخص واستشارات طبية لـ300 ألف شخص".

واكدت  ليزا غراندي  عدم مشاركة قوات الحشد الشعبي في معركة تحرير الموصل، وقالت للصحفيين إن "القوات العراقية المشاركة في العملية العسكرية التي انطلقت من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي تتكون من الجيش العراقي وقوات الشرطة الفيدرالية وقوات مكافحة الإرهاب والبيشمركة الذين يتحصنون فقط في مواقع لهم خارج الموصل، بالإضافة إلى 10 آلاف من المجندين. أما قوات الحشد الشعبي فهي لا تشارك في تلك العملية".

وحول  تقديرات أممية بشأن الموعد النهائي لانتهاء العمليات العسكرية، قالت ليزا غراندي: "لا نعرف بعد... لكن ربما يستغرق الأمر شهرين من الآن".

وأوضحت المنسقة الأممية للشؤون الإنسانية أن "تنظيم داعش  يواجه مشاكل مالية حادة وربما فقد التنظيم القدرة على دفع رواتب لمقاتليه".

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة