أخبار عاجلة
أخر الاخبار
زلزال عنيف في المكسيك "في ذكرى زلزال" أعنف أمير قطر :"إن زعزعة الاستقرار في دولة ذات سيادة.. أليس هذا أحد تعريفات الإرهاب؟". «سلطان بن حمد» يفضح «بن سحيم»: مديون بالملايين أمل صلاح تكتب الحلقة 23 من رواية " صدفة" شاهد تفاصيل أول لقاء علني بين عبد الفتاح السيسي ونتنياهو شاهد _السيسي ينفجر ضاحكاً في لقاء نتنياهو: أنا حاصرت غزة وحماس واللي بيدعمها للمره الاولى واشنطن تقيم قاعدة عسكرية دائمة لها في الأراضي المحتلة محمد ناصر يكشف سر صفقة السيسى لـالأفراج عن الرئيس مرسى والأخوان مقابل هذا حمزة زوبع يكشف سر رفض ترامب مقابلة شيخ الأزهر احمد الطيب اثناء زيارة السيسى لأمريكا شاهد_مظاهرات متنوعة بأمريكا لمناهضى الانقلاب رفضا لزيارة السيسي كاتب سعودي يفتح النار على بوق “ابن سلمان” بالمسجد الحرام (شاهد)نجل ابن علي يبايع تميم وصديق ابن سحيم يفجّر مفاجأة معتز مطر يرد علي "مرتضي منصور" بعد قوله "انا خايف ان السيسي يترشح أمامي في الانتخابات"! الدفاع الأمريكى تعلن البدء في إرسال 3 آلاف "مقاتل" لأفغانستان أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش حجم الأموال المهربة من إفريقيا يفوق التدفقات المالية عليها مقتل شخصين في تحطم طائرة صغيرة في أستراليا لأول مره..السيسي ونتنياهو يلتقيان علنًا بعد أن التقيا سرا مرتين منذ 2016 ويتحدثان هاتفيا بشكل دوري". مصادر عربية :تم تجنيد سلطان بن سحيم وتأهيله ليكون إما بديلاً عن الشيخ تميم يوماً ما . أو معاوناً لشخصية أخرى يتم اختيارها من دولة أخرى وعلاقته بصندوق تحيا مصر ورجل الأعمال " أبو هشيمة" تقرير ألماني يكشف عن أول انتصار قضائي لـمرسي المعارض المصرى محمد شوبير يكشف حقائق مؤيدي السيسي في أمريكا؟!!

مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً .. لإخواننا بالخارج

الظروف التي تمر بها مصر منذ أربع سنوات جعلت كثيرين من المصريين مع اختلاف توجهاتهم وانتماءاتهم يتشتتون في دول كثيرة من العالم هرباً من القبضة الأمنية الجائرة التي يفرضها الانقلاب الغاشم وهرباً من التردي الاقتصادي كذلك.

فر المصريون إلى دول مختلفة منها ما تقدر آدميتهم وتتفهم ظروفهم، ومنها ما تلاحقهم وتضيق عليهم في أرزاقهم، ومن الدول ما تمارس ضدها ضغوط لكي تلفظهم لفظ النواة لمصير مجهول ومُعاناة فوق مُعاناتهم, خاصة أن هؤلاء ليسوا فرادى ولكن معظمهم قد اصطحب معه أسرته خشية الملاحقة والتضييق أو خشية كساد الحال.

وما زاد الطين بلة؛ تلك القرارات التي اتخذتها بعض دول الخليج مؤخراً ضد قطر مما يهدد مستقبل المصريين العاملين بها، وتلك القرارات الداخلية التي اتخذتها السعودية مُؤخرا فيما يخص العِمالة غير السعودية بها حيث أثقلت كاهلها بمبالغ طائلة تدفع عند تجديد الإقامة كل عام.

ودون الدخول في تفاصيل وحسابات أكتب هذه النقاط مُذكراً بها إخواننا المصريين بالخارج وخاصة من هم بهاتين الدولتين:

  • حين خرجت من بلدك إنما خرجت فراراً بدينك وتلبية لأمر الله تعالى: ” أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا”، أو خرجت طلباً للرزق ولتجد مكاناً تستطيع أن تمارس فيه طقوس وشعائر دينك وتمارس حياتك الآدمية بحرية دون مُلاحقة أو تضييق, فلا تبتئس وثق أن الله تعالى جاعل لك من كل هم مخرجاً ومن كل ضيق فرجاً, ورازقك من حيث لا تحتسب.
  • حاول أن تتكيف مع الظروف المادية للبلد الذي تقيم به وجرِّب البدائل والتوازنات وثق أن هذا هو قدر الله تعالى فتلقاه بطيب خاطر وسعة صدر ويقين بأن الله تعالى سيبدله لك إلى أفضل حال.

– ثق بوعد الله تعالى لك ولأمثالك حيث قال تعالى: ” وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيماً {100} ” (النساء 100).

 يقول الإمام الرازي في تفسيره: ” ومن يهاجر في سبيل الله إلى بلد آخر يجد في أرض ذلك البلد من الخير والنعمة ما يكون سببا لرغم أنف أعدائه الذين كانوا معه في بلدته الأصلية؛ وذلك لأن من فارق وذهب إلى بلدة أجنبية فإذ استقام أمره في تلك البلدة الأجنبية، ووصل ذلك الخبر إلى أهل بلدته خجلوا من سوء معاملتهم معه، ورغمت أنوفهم بسبب ذلك..”.

– ثق أن الله تعالى سيفتح لك من أبواب الخير ما تقر بها عينك وما يرغم بها أنف عدوك فلا تتعجل الموعد ولكن كن على ثقة بتحقق الوعد. وعلى الباغي تدور الدوائر.

– ويقول الإمام الرازي أيضاً: “.. وإنما قدم في الآية ذكر رغم الأعداء على ذكر سعة العيش؛ لأن ابتهاج الإنسان الذي يهاجر عن أهله وبلده بسبب شدة ظلمهم عليه بدولته من حيث إنها تصير سبباً لرغم أنوف الأعداء، أشد من ابتهاجه بتلك الدولة من حيث إنها صارت سببا لسعة العيش عليه” .

أسأل الله تعالى أن يرزقكم من واسع فضله، وأن يحفظكم بحفظه، وألا يجعل للظالمين عليكم سبيلاً، وألا يمكنهم منكم ولا يشمتهم فيكم.

مقالات ذات صلة