أخبار عاجلة
أخر الاخبار
فضيحة جديدة للقضاء المصرى يتزعمها « رئيس محكمة جنايات بالشرقية » : متلبسا برشوة 300 ألف جنيه « لن أتخلى عن ديني » : هكذا علق المرزوقى على قرارات « السبسى » . « حكومة الإنقلاب » : تستعد لإستلام مليار دولار من البنك الدولي خلال أيام. " شاهد"عشرة أخطاء إملائية في رسالة «سلام» السيسي في رواندا ومغردون « مايصحش كده » ! تفاصيل القبض على ضابط بحوزته «حشيش» أثناء دخوله مبنى وزارة الداخلية قيادي في حركة نداء تونس : ليس للأزهر الذي تبيح كتبه أكل لحوم البشر أن يلقّن تونس درسا في تطوير الأحكام. « عصام سلطان » يكشف ما قاله لواء شرطة أثناء محاكمته!"الإخوان يخرجوا من السجون.. والشعب هيجيبهم الحكم تاني".. تخفض رسوم حاويات الترانزيت عبر " السويس" بنسب تصل إلى النصف تامر حسني منذ الطفولة وانفصال عن والده دام عشرون عاما ماذا تعرف أيضا ؟ ديلي نيوز التنزانية اليوم: هذا النهر ليس ملكاً لمصر ولكن ملكا لأفريقيا ماذا فعل السيسي في جولته الافريقية ؟ فيديو مثير " لـ محمد يعقوب ..​يشعل غضب السوشيال ...وأحدهم يعلق اتقوا الله فينا .. وترجعوا تقولوا ليه الشباب بيفلت ومش بيسمع الكلام ! أمل صلاح تكتب الحلقة الثالثة عشر من رواية" صدفة" إسرائيل تكشف : إيران تبني مصنعاً لصواريخ طويلة المدى في سوريا إفلاس شركة طيران ألمانية كبرى والتى تعد الإمارات أكبر مساهم فيها الغرب يرى بعين واحده "الحرية الدينية الأمريكية" يتجاهل "رابعة وإدلب والموصل" وقلق من الجهاديين حمزة زوبع يكشف سر تكرار حوادث القطارات في هذا التوقيت "فيديو" "اجتهد فى التعريض" نصيحة معتز مطر للفنان محمد رمضان لنيل رضاء السيسي "فيديو " بزعم حمل السلاح « جيش الإنقلاب » : يعلن مقتل اثنين وسط سيناء. «محمد الجوادى » يثير حزن متابعيه بكتابة وصيته . "ماكرون " يتقدم بشكوى ضد أحد الصحفيين اقتحم حياته الخاصة

تعرفي على سلبيات كتم الأسرار عند طفلك! وكيف تحصلين عليها دون اجبار

قد يتعمد الآباء والأمهات كثيراً إلى سحب الكلمات من أفواه الأبناء؛ ليكشفوا أسرارهم المخبأة، ولكن دون جدوى، فالعديد منهم يخافون ويجعلون الأبوين آخر من يعلم، ما يؤثر ذلك بصورة سلبية على العلاقة بينهم، كما قد تسبب مخاطر كبيرة للأبناء في حالة عدم تداركها.

وهنا تفسر التربوية الأكاديمية نور علي النونو، طبيعة هذه العلاقة، أسبابها وحلولها. سلبيات كتم الأسرار

1 – قد يضع طفلك نفسه في حالة من العزلة مستقلاً بحياته، وتستمر معه خلال مراحل نضجه، وتؤثر عليه بصورة سلبية.

2 - تنعدم لديه الثقة بمن حوله داخل نطاق الأسرة، فلا يتحدث مع أحد خوفاً من الإحراج أو العقاب.

3 - يلجأ لبديل آخر يفضفض له، من خارج محور الأسرة، وهذا يشكل خطراً كبيراً؛ لأنه قد تفضح أسراره وتستغل بصورة خاطئة تزيد من حجمها.

4 - كتمانه لبعض الأسرار قد يوقعه في مخاطر لا نهاية له تأثر على حياته المستقبلية والصحية والنفسية، كأن يتعرض للتحرش الجنسي، أو التنمر من قبل الأصدقاء.

5 - يتفنن في وضع الأكاذيب والحيل الملفقة؛ لإبعاد الجميع عن محيط أسراره. حلول اتبعيها

1 – لا تغضبي عند معرفة سر من أسرار أحد الأبناء، وإياك واستخدام أسلوب الضرب والوعيد، مما يزيد الأمر صعوبة على الابن الواقع عليه اللوم. 2 – أنصتي جيداً لما سيقوله ابنك، وعالجي المشكلة.

3 - طمئنيه أنّ سره معك، ولا تكشفيه لأي طرف خارج الأسرة.

4 - بعد أن تتم معالجة الأمر اشرحي له نتيجة الخطأ الذي وقع بسبب إخفاء الأمور عنك وعن والده، وأنّ الصراحة هي ما ستدعمه دائماً في حياته، وأنّ الأسرة هي من تخاف على الأبناء وليس الغرباء، وأنّ تكرار ما حدث من صمته عن الخطأ، وتخبئته لن يضر أحداً غيره.

7 صفات على الوالدين التحلي بها

1- الحكمة: في حال شعوركما بأنّ الابن مضطرب لأمر ما، تريثا وتعاملا بالحكمة والهدوء قبل سحب الكلمات منه.

2- الأمان: والابتعاد عن سياسة التهديد والعقاب فسيبوح بجميع ما يحتويه صدره من أسرار.

3- البعد عن الاتهام: حتى لا تضعاه تحت ضغط قهري في حالة الاعتراف.

4- البعد عن التهديد: ابتعدا عن أسلوب التوعد بالضرب وغيرها من الإهانات.

5- اختيار الأسئلة: فعندما تقولان: ماذا تخفي عنا، هل بسبب «كذا، أم كذا، أم كذا»، ما يؤدي إلى التزامه الصمت، ولكن قولا له: احكِ لنا عن يومك، ما الأمور التي تعتقد أنها تشعرك بالضيق؟

6- الاحتواء: كونا الداعم الكامل لما يمر به، واكسبا ثقته الكاملة واحترامه لكما.

7- المصارحة: على أن يبدأ أحدكما بذكر أحد الأمور السلبية، التي تعرض لها خلال الأسبوع، وهنا يقوم الابن بالإفصاح عن الأسرار التي كانت تقلقه ليجد لها الحل والإرشاد داخل محيط الأسرة. 

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة