رئيس مجلس الإدارة , رئيس التحريرأمل صلاح
المدير التنفيذيمحمد سليم
أخر الاخبار
المالكي يطيح بالصدر في بغداد بعد اهانته في البصرة في أوكرانيا.. ولادة أول أنثى بالعالم من "ثلاثة آباء"عبر تقنية طبية مثيرة للجدل ! بالفيديو ..تفاصيل مفزعة عن فاجعة انهيار فندق إيطالي بسبب الجليد مقتل 50 رجل إطفاء إيراني.. حاولوا إخماد النيران في برج شهير فانهار عليهم القائم بالأعمال في السفارة التركية بالقاهرة: لـ"أرطغرل 1890" قيمة هامة نحتاجها اليوم تنظيم "داعش" يعدم 12شخصا في المسرح الروماني بتدمر. حازم حسني عن قوائم الإرهاب: نظام السيسي يستحق جائزة نوبل في الغباء السياسي " عبد الرحمن يوسف" تعليقا على "معتز عبد الفتاح " : "هذا أحقر فيديو شوفته من مدة طويلة" الدكتور "محمد الصغير " يروي واقعة حدثت مع الدكتور مرسي وكيف تعجب منها حرسه الجمهوري «صباحي» على وضع الماجيكو ابوتريكه ضمن قائمة الارهاب..."أبوتريكة صديق الحياة اخضر القلب صانع الفرح" نور فرحات عن وضع ابوتريكه في قائمة الإرهاب: محكمة مشكوك فى دستوريتها! هل يكون "يوتيوب" بديلًا عن منصات "فيس بوك" و"تويتر"؟ الإخفاء القسري لـ "سعد خليفة" برلماني سابق بعد القبض التعسفي عليه أمس محكمة أميركية تأمر بإظهار صور سجن أبو غريب بالفيديو عشرات القتلى و الجرحى في انهيار مبنى ضخم بطهران حفتر يستدعي السيناريو السوري بلبيا ...يطلب من روسيا التدخل في ليبيا كما فعلت في سوريا منحة تعليمية باسم "ريجيني" لشباب مصر لفضح التعذيب “هاكرز” يهددون بنشر الفضائح الجنسية لترامب على الانترنت بالفيديو| مواطنون عن أسعار الخضراوات: «مش لاقيين ناكل» تقاليد قديمة فى مراسم تنصيب دونالد ترامب !!

الأكاديمي المصري «عبد الفتاح ماضي»: الحكومة تدفع 8 آلاف دولار يوميا لتحسين صورة نظام «السيسي»

 قال أستاذ العلوم السياسية والأكاديمي المصري «عبد الفتاح ماضي»، إن الحكومة المصرية تدفع 8 آلاف دولار يوميا لتحسين صورة نظام  قائد الانقلاب «عبد الفتاح السيسي».  

وصرح في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «وسط موجة الغلاء وانهيار الجنيه يجب التذكير بأن الشعب يستمر في تحمل 8000 دولار يوميا لتحسين صورة نظام السيسي وتعزيز علاقاته مع مسؤولين بالكونغرس الأمريكي ووسائل الإعلام».

وأوضح أن «الحكومة منذ 2013 تدفع ملايين الدولارات لشركات العلاقات العامة الأمريكية... ووصل المبلغ المدفوع لشركة واحدة فقط (هي غلوبال بارك جروب الأمريكية) إلى 250 ألف دولار شهريا أي ما يزيد على 8000 دولار يوميا».

والثلاثاء الماضي، قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر  إن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن ارتفع في ديسمبر كانون الاول إلى أعلى مستوياته في ثمانية أعوام للشهر الثاني على التوالي مسجلا 23.3% بفعل قرار الحكومة تحرير سعر صرف الجنيه.

وقال البنك المركزي المصري إن معدل التضخم الأساسي قفز إلى 25.86% الشهر الماضي من 20.73% في نوفمبر تشرين الثاني.

وكان تضخم أسعار المستهلكين في المدن المصرية بلغ أعلى مستوياته في ثماني سنوات عند 19.4 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني الذي تخلت فيه مصر عن ربط عملتها بالدولار عند نحو 8.8 جنيه للدولار في خطوة أدت لانخفاض قيمة العملة للنصف تقريبا.

وصاحب التعويم في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني رفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس لمواجهة الضغوط التضخمية.

ورغم رفع الفائدة سجل التضخم ارتفاعا حادا ومن المتوقع أن يواصل صعوده هذا العام مع مضي الحكومة في تنفيذ إصلاحات اقتصادية تشمل تخفيض دعم الوقود وتطبيق ضريبة القيمة المضافة وهي خطوات كانت مطلوبة للحصول قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

ويقول خبراء اقتصاد إن ارتفاع التضخم سيؤدي إلى تراجع القوة الشرائية وسيضر بالنمو الاقتصادي ويقود إلى زيادة أكبر في أسعار الفائدة التي وصلت بالفعل إلى 15.75%.

وأبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعي لجنة السياسات النقدية اللذين عقدا بعد تحرير سعر صرف الجنيه ويتوقع بعض خبراء الاقتصاد رفع أسعار الفائدة أكثر هذا العام.

ومن المنتظر أن تجتمع لجنة السياسات النقدية مجددا في السادس عشر من فبراير/شباط.

المصدر وام تايمز+الخليج الجديد

أخبار ذات صلة