أخر الاخبار
غضب من «كريمة» لتقبيله يد «شيعى» وأستاذ الفقه: السلفيون «عملاء» التحفُّظ على أموال 19 شركةً بينها راديوشاك بزعم الانتماء للإخوان.. ومغرِّدون:لم يبقي الا دكان عن عبدة البقال لينهبوه محمد العريفي يحذف اسم “تركيا” بعد تحقيقها أُمنية قُرويّ إفريقي بالحج..شاهد اليوم.. استكمال محاكمة الرئيس“مرسي” و20 آخرين في قضية اقتحام السجون خامنئي: تدخلنا في العراق وسوريا من باب المصلحة أمن الانقلاب بالمنوفية يخفي قسريا 3 مواطنين لليوم الـ 47 على التوالي شاهد بالصور ..بعد شهر من تطاوله على الذات الإلهية.. « جامعة الزقازيق تعاقب الدكتور الملحد » عن زيارة صبحى لـ سوريا « خديجة بن قنة » : فنانون أحببناهم صغارا باعوا اليوم إنسانيتهم بأرخص الأثمان. مخطط إماراتي لاغتيال الشيخ القطري « عبد الله علي آل ثاني » اللون الأحمر يكسو مؤشرات «البورصة المصرية» للأسبوع الرابع وتفقد 6.5 مليار جنيه. استشاري علاقات زوجية تقدم روشتة لعلاج «الفتور الجنسي» بين الأزواج. « النفيسي» : يتنبأ بـالرئيس الفلسطيني القادم واصفا إياه بـ هولاكو ! صفعة اخرى لدول الحصار من « لجنة الإعتماد الدولية » أمل صلاح تكتب الحلقة 14 من رواية "صدفة " موقع عبري : « قمة توجو ».. ضربة إسرائيلية موجعة للعرب في القارة السمراء صحفي إسرائيلي: مصر تجبر حماس على التعاون مع إسرائيل ضد السلفيين بعد نشر مقالين له فيها .. السيسي يصادر صحيفة بتهمة إنتمائها للإخوان عبارات مسيئة لسيسى ونظامه الانقلابى على جدران مبنى ماسبيروا مما ادى الى ارتباك فى المبنى والكنيسي : الاخوان هما السبب عاجل سجن برج العرب ينتفض بالهتافات بالعنابر و تخبيط علي الابواب بالصور أهالي الخانكة بالقليوبية يشيعون جثمان الطالب محمد حسن مفتاح الذي أعلنت الداخلية إغتياله عقب اعتقاله الاحد الماضي , واحتجزت جثمانه منذ مقتله حتى تم تسليمه مساء أمس السبت .

بدر محمد بدر يكتب :سطور من حياة الإمام المجدد "حسن البنا" ( 31 )



حسن البنا والقاهرة
 لم تنقطع صلة "حسن البنا" بالقاهرة, طوال فترة إقامته بالإسماعيلية, فهو كثير الزيارة لها, وفيها يقضي إجازته الصيفية السنوية, ولا عجب.. ففيها أسرته, وزملاء الدراسة في دار العلوم, وفيها العلم والعلماء والدعاة وفيها الأزهر الشريف و"جمعية الشبان المسلمين" وفيها مجلة "الفتح" ومجلة "المنار", وفيها رجال الصحافة والسياسة والفكر والحركة الوطنية بشكل عام.. وكان يشارك في ندواتها وأنشطتها كلما سافر إليها, ومنها احتفال "جمعية الشبان المسلمين" بالهجرة النبوية الشريفة في غرة المحرم 1348هـ ـ يونيو 1929م, وألقى كلمة في الاحتفال تحت عنوان "ذكرى يوم الهجرة, والدعوة الإسلامية وأثرها" ونشرتها رسالة "المنتقى من محاضرات جمعية الشبان المسلمين", كما كتب في تلك الفترة العديد من المقالات, منها مقال تحت عنوان "حياتنا التهذيبية" نشر في العدد من مجلة "الشبان المسلمين" الصادر في (جمادي الآخرة 1348 هـ ـ نوفمبر 1929م), وكتب مقالاً في العدد الثالث (رجب 1348هـ ـ ديسمبر 1929م) بعنوان "ملاحظات حول منهج التعليم", ومن عناوين مقالاته الأخرى في مجلة الشبان المسلمين: "أنجع الوسائل في تربية النشء, تربية إسلامية خالصة" (جمادي الآخرة 1349هـ ـ نوفمبر 1930م) و"أثر التربية في حياة الأفراد والأمم" (رجب 1349 هـ ـ ديسمبر 1930م).
 وفي مرحلة الإسماعيلية أيضاً كتب الأستاذ البنا العديد من المقالات في مجلة "الفتح" منها: السبيل إلى الإصلاح في الشرق" العدد 145 (15 من ذي القعدة 1347هـ ـ 25 من أبريل 1929م), ومنها: "هل نسير في مدارسنا وراء الغرب؟!" العدد 165, ومنها: "واجب العالم الإسلامي أمام ما نزل به: ما هي الوسائل العملية الممكنة؟" العدد 255 (2 من صفر 1350هـ ـ 18 من يونيو 1931م) ونلاحظ من مجمل هذه المقالات والمحاضرات أن اهتمامات الأستاذ "حسن البنا" قد تركزت على أسس الإصلاح وتربية المجتمع من خلال المنظور الإسلامي, وأن نظرته كانت تمتد لتشمل هموم الأمة الإسلامية بأسرها لتشخيص الداء ووصف الدواء..
 وفي القاهرة أسس الأستاذ عبد الرحمن الساعاتي شقيق حسن البنا هو وزميله الأستاذ محمد أسعد الحكيم, جمعية دينية تحت اسم "جمعية الحضارة الإسلامية" وقد باشرت نشاطها العام بإلقاء الدروس الدينية والدعوة إلى الله, وانضم إليها عدد من الشيوخ الأجلاء, والشباب الغيور على دينه, منهم الشيخ محمد أحمد شريت والأستاذ حامد شريت والأستاذ محمود البراوي والشيخ محمد فرغلي, والشيخ جميل العقاد السوري الحلبي وغيرهم, ورأت "جمعية الحضارة" نشاط "جمعية الإخوان" بالإسماعيلية, فتدارس أصحابها الأمر, وبعد مناقشات واتصالات ومداولات اقتنع القائمون عليها بأن "التوحد خير من الفرقة, وبأن انضمام الجهود أولى وأفضل" فاتصلوا بالإسماعيلية, وتم ضم "جمعية الحضارة الإسلامية" إلى "جمعية الإخوان المسلمين" وأصبحت شعبة من شعبها, واستأجرت مقراً أوسع, بشارع سوق السلاح, وتكفل إخوان الإسماعيلية, بالمساعدة المالية إلى حين وعندما انتقل الأستاذ المرشد إلى القاهرة, كانت هذه الشعبة هي أول مقر للمركز العام للإخوان المسلمين بالقاهرة، ابتداءً من شهر جمادي الآخرة 1351هـ ـ أكتوبر 1932م.

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة