أخبار عاجلة
أخر الاخبار
فضيحة جديدة للقضاء المصرى يتزعمها « رئيس محكمة جنايات بالشرقية » : متلبسا برشوة 300 ألف جنيه « لن أتخلى عن ديني » : هكذا علق المرزوقى على قرارات « السبسى » . « حكومة الإنقلاب » : تستعد لإستلام مليار دولار من البنك الدولي خلال أيام. " شاهد"عشرة أخطاء إملائية في رسالة «سلام» السيسي في رواندا ومغردون « مايصحش كده » ! تفاصيل القبض على ضابط بحوزته «حشيش» أثناء دخوله مبنى وزارة الداخلية قيادي في حركة نداء تونس : ليس للأزهر الذي تبيح كتبه أكل لحوم البشر أن يلقّن تونس درسا في تطوير الأحكام. « عصام سلطان » يكشف ما قاله لواء شرطة أثناء محاكمته!"الإخوان يخرجوا من السجون.. والشعب هيجيبهم الحكم تاني".. تخفض رسوم حاويات الترانزيت عبر " السويس" بنسب تصل إلى النصف تامر حسني منذ الطفولة وانفصال عن والده دام عشرون عاما ماذا تعرف أيضا ؟ ديلي نيوز التنزانية اليوم: هذا النهر ليس ملكاً لمصر ولكن ملكا لأفريقيا ماذا فعل السيسي في جولته الافريقية ؟ فيديو مثير " لـ محمد يعقوب ..​يشعل غضب السوشيال ...وأحدهم يعلق اتقوا الله فينا .. وترجعوا تقولوا ليه الشباب بيفلت ومش بيسمع الكلام ! أمل صلاح تكتب الحلقة الثالثة عشر من رواية" صدفة" إسرائيل تكشف : إيران تبني مصنعاً لصواريخ طويلة المدى في سوريا إفلاس شركة طيران ألمانية كبرى والتى تعد الإمارات أكبر مساهم فيها الغرب يرى بعين واحده "الحرية الدينية الأمريكية" يتجاهل "رابعة وإدلب والموصل" وقلق من الجهاديين حمزة زوبع يكشف سر تكرار حوادث القطارات في هذا التوقيت "فيديو" "اجتهد فى التعريض" نصيحة معتز مطر للفنان محمد رمضان لنيل رضاء السيسي "فيديو " بزعم حمل السلاح « جيش الإنقلاب » : يعلن مقتل اثنين وسط سيناء. «محمد الجوادى » يثير حزن متابعيه بكتابة وصيته . "ماكرون " يتقدم بشكوى ضد أحد الصحفيين اقتحم حياته الخاصة

بدر محمد بدر يكتب :سطور من حياة الإمام المجدد "حسن البنا" ( 31 )

سطور من حياة الإمام المجدد "حسن البنا" ( 31 )

بدر محمد بدر

حسن البنا والقاهرة
 لم تنقطع صلة "حسن البنا" بالقاهرة, طوال فترة إقامته بالإسماعيلية, فهو كثير الزيارة لها, وفيها يقضي إجازته الصيفية السنوية, ولا عجب.. ففيها أسرته, وزملاء الدراسة في دار العلوم, وفيها العلم والعلماء والدعاة وفيها الأزهر الشريف و"جمعية الشبان المسلمين" وفيها مجلة "الفتح" ومجلة "المنار", وفيها رجال الصحافة والسياسة والفكر والحركة الوطنية بشكل عام.. وكان يشارك في ندواتها وأنشطتها كلما سافر إليها, ومنها احتفال "جمعية الشبان المسلمين" بالهجرة النبوية الشريفة في غرة المحرم 1348هـ ـ يونيو 1929م, وألقى كلمة في الاحتفال تحت عنوان "ذكرى يوم الهجرة, والدعوة الإسلامية وأثرها" ونشرتها رسالة "المنتقى من محاضرات جمعية الشبان المسلمين", كما كتب في تلك الفترة العديد من المقالات, منها مقال تحت عنوان "حياتنا التهذيبية" نشر في العدد من مجلة "الشبان المسلمين" الصادر في (جمادي الآخرة 1348 هـ ـ نوفمبر 1929م), وكتب مقالاً في العدد الثالث (رجب 1348هـ ـ ديسمبر 1929م) بعنوان "ملاحظات حول منهج التعليم", ومن عناوين مقالاته الأخرى في مجلة الشبان المسلمين: "أنجع الوسائل في تربية النشء, تربية إسلامية خالصة" (جمادي الآخرة 1349هـ ـ نوفمبر 1930م) و"أثر التربية في حياة الأفراد والأمم" (رجب 1349 هـ ـ ديسمبر 1930م).
 وفي مرحلة الإسماعيلية أيضاً كتب الأستاذ البنا العديد من المقالات في مجلة "الفتح" منها: السبيل إلى الإصلاح في الشرق" العدد 145 (15 من ذي القعدة 1347هـ ـ 25 من أبريل 1929م), ومنها: "هل نسير في مدارسنا وراء الغرب؟!" العدد 165, ومنها: "واجب العالم الإسلامي أمام ما نزل به: ما هي الوسائل العملية الممكنة؟" العدد 255 (2 من صفر 1350هـ ـ 18 من يونيو 1931م) ونلاحظ من مجمل هذه المقالات والمحاضرات أن اهتمامات الأستاذ "حسن البنا" قد تركزت على أسس الإصلاح وتربية المجتمع من خلال المنظور الإسلامي, وأن نظرته كانت تمتد لتشمل هموم الأمة الإسلامية بأسرها لتشخيص الداء ووصف الدواء..
 وفي القاهرة أسس الأستاذ عبد الرحمن الساعاتي شقيق حسن البنا هو وزميله الأستاذ محمد أسعد الحكيم, جمعية دينية تحت اسم "جمعية الحضارة الإسلامية" وقد باشرت نشاطها العام بإلقاء الدروس الدينية والدعوة إلى الله, وانضم إليها عدد من الشيوخ الأجلاء, والشباب الغيور على دينه, منهم الشيخ محمد أحمد شريت والأستاذ حامد شريت والأستاذ محمود البراوي والشيخ محمد فرغلي, والشيخ جميل العقاد السوري الحلبي وغيرهم, ورأت "جمعية الحضارة" نشاط "جمعية الإخوان" بالإسماعيلية, فتدارس أصحابها الأمر, وبعد مناقشات واتصالات ومداولات اقتنع القائمون عليها بأن "التوحد خير من الفرقة, وبأن انضمام الجهود أولى وأفضل" فاتصلوا بالإسماعيلية, وتم ضم "جمعية الحضارة الإسلامية" إلى "جمعية الإخوان المسلمين" وأصبحت شعبة من شعبها, واستأجرت مقراً أوسع, بشارع سوق السلاح, وتكفل إخوان الإسماعيلية, بالمساعدة المالية إلى حين وعندما انتقل الأستاذ المرشد إلى القاهرة, كانت هذه الشعبة هي أول مقر للمركز العام للإخوان المسلمين بالقاهرة، ابتداءً من شهر جمادي الآخرة 1351هـ ـ أكتوبر 1932م.

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة