أخبار عاجلة
رئيس مجلس الإدارة , رئيس التحريرأمل صلاح
المدير التنفيذيمحمد سليم
أخر الاخبار
"الجزاء من جنس العمل"تهديد بالتصفية لكبار قادة إسرائيل الأمنيين (فيديو) إضحك على فضايح قمه" الولا حاجه "مع الإعلامى محمد ناصر محمد ناصر يعلق على ما فعله التلفزيون المصري وعبد الفتاح السيسي اثناء كلمة أمير قطر في القمة 28 تقرير :تزايد معدلات إختطاف الأطفال وتجاره الأعضاء فى ظل الإنفلات الأمنى و تدهور الحاله القتصاديه للبلاد تلفزيون أمريكي يحذر من فساد مدارس "غولن" بالولايات المتحدة هاشتاج ارحمنا يا سيسى يتصدر تويتر ومغردون اللي قبلنا قالوا تعرف الهايف منين ؟؟ قالك ييجي في القمة ويقوم ! "شاهد" وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني تتوقع مزيد من إنهيار الجنيه أمام الدولار إسرائيلي يقطع رأس زوجته ويتجول به أمام المارة بعد حرق جثتها (فيديو) "أنا أنتعل حذاء بكعب عال، ليس من أجل الموضة، ولكن لركل أي شخص أراه يوجه انتقادا لإسرائيل".سفيره أميركا فى الأمم المتحده «ويستنجهاوس» الأمريكية تطلب إشهار إفلاسها وحمايتها من الدائنين بعد اتفاق "دولفينز" .. صفقات الغاز بين مصر وإسرائيل.. الخاسر الأكبر هو قطاع البترول موقع إماراتي :يتسأل لماذا لا تبيع مصر آثارها بعد انهيار عوائد السياحة ؟ هل هو تمهيد لبيعها المصالحة مقابل الانسحاب.. زعماء العرب يؤيدون حل الدولتين ويبدون استعداداً "للمصالحة" مع إسرائيل امتداد النيران لعقار مجاور لمصنع بتروكيماويات الزيتون ومحاولة للسيطرة عليه علاء عبد الفتاح يشارك في مؤتمر حول حرية الانترنت من خلف قضبان السجون إنقاذ طفل من محاولة اغتصاب فى الإقصر "الحق في الدواء" يطالب بمحاسبة وزير الصحة بسبب "مصنع الألبان المُكتشف" عطوان يكشف كلمة السر لإزالة الأسوار بين الجانبين المصري والسعودي ! حملات ضد بائعي اللحوم في الهند تستهدف خنق الاقلية المسلمة عقب توتر إعلامي حول "حلايب".. السيسي والبشير يلتقيان في الاردن

بدر محمد بدر يكتب:سطور من حياة الإمام المجدد "حسن البنا" ( 33 )



من وثائق "مرحلة الإسماعيلية"
مرحلة الإسماعيلية (ذو القعدة 1346هـ ـ جمادي الآخرة 1351هـ) (أبريل 19288م ـ أكتوبر 1932م) هي مرحلة التأسيس لدعوة الإخوان المسلمين, وقد حفلت بالعديد من الوثائق والأوراق المهمة, مثلما حفلت بالعديد من المواقف والأعمال الجليلة, ويعتبر "القانون الأساسي للإخوان المسلمين" هو أول وأهم وثائق الجماعة في مرحلة الإسماعيلية, وليس معروفاً على وجه الدقة تاريخ صدوره, وأغلب الظن أنه صدر في عام 1348هـ ـ 1929م, ولا شك في أن قراءة القانون الأساسي, وكذلك اللائحة الداخلية, تكشف بوضوح عن الموهبة الإدارية والتنظيمية والدعوية للأستاذ "حسن البنا" المرشد العام للإخوان المسلمين, والتي تأكدت بعد ذلك في تنظيم جماعته وحركته تنظيمياً فريداً, ليس فقط قياساً إلى المرحلة التي ظهر فيها, ولكن إلى الآن, فمازال الإطار التنظيمي في هيكله العام, هو الإطار المعمول به, ليس في مصر وحدها، بل في مختلف فروع الجماعة المنتشرة في جميع أنحاء العالم.. وهو إطار يتكون من الشعبة والمنطقة والمكتب الإداري ومجلس الشورى ومكتب الإرشاد العام, والأقسام الفنية المتخصصة التي تتبع مكتب الإرشاد (نشر الدعوة ـ التربية ـ الأخوات ... الخ), دون أن يكون هناك أي تدخل أو اشتباك في المسئوليات والاختصاصات والمهام والصلاحيات, رغم المحن التي واجهت الجماعة ـ ولا تزال ـ وقد كان القانون الأساسي من المرونة والبساطة بحيث استوعب النمو المتزايد دائماً, لفروع الجماعة وأقسامها وهياكلها الإدارية, ثم خضع بعد فترة, لتعديلات وإضافات كلما استدعى الأمر ذلك.
 ومن وثائق المرحلة أيضاً رسالة "عقيدتنا" التي كتبها الأستاذ البنا كأول رسالة عقيدية فكرية تربوية, وصدرت مطبوعة في عام 1350م ـ 1931م, وكان هدفها تحديد غاية الإخوان وتوضيح وسائلهم, كما تناولت أبعاد الدعوة الإسلامية واتساعها وشمولها, وصاغها الأستاذ المرشد في سبع نقاط على هيئة: "أعتقد.. وأتعهد", وهي نقاط أٍساسية تربوية وإيمانية وعملية في آن واحد، يقول في البند الخامس "أعتقد أن من واجب المسلم إحياء مجد الإسلام, بإنهاض شعوبه وإعادة تشريعه, وأن راية الإسلام يجب أن تسود البشر, وأن مهمة كل مسلم تربية العالم على قواعد الإسلام, وأتعهد بأن أجاهد في سبيل أداء هذه الرسالة ما حييت, وأضحي في سبيلها بكل ما أملك"، وفي البند السابع يقول "أعتقد أن السر في تأخر المسلمين, ابتعادهم عن دينهم, وأن أساس الإصلاح, العودة إلى تعاليم الإسلام وأحكامه, وأن ذلك ممكن لو عمل له المسلمون, وأن فكرة الإخوان المسلمين تحقق هذه الغاية, وأتعهد بالثبات على مبادئها والإخلاص لكل من عمل لها, وأن أظل جندياً في خدمتها أو أموت في سبيلها"..
 وقد علق "أرنست رينان" المستشرق الفرنسي وأستاذ الدراسات العربية والإسلامية بجامعة السوربون بفرنسا على هذه الرسالة بقوله: "إن هذه الكلمات عميقة المبحث والقصد, وهي لا شك مستمدة من نفس المنهج الذي رسمه محمد (صلى الله عليه وسلم) ونجح في تنفيذه, فأسس به أمة ودولة ودنيا, وقد زيد فيها بما يناسب روح العصر, مع التقيد بروح الإسلام.

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة