أخبار عاجلة
رئيس مجلس الإدارة , رئيس التحريرأمل صلاح
المدير التنفيذيمحمد سليم
أخر الاخبار
تعليق الرحلات المصرية لعدن لمدة يوم بأمر التحالف العربي بالفيديو..قائد القيادة المركزية الأمريكية من القاهرة .. نعيد العلاقات العسكرية مع مصر لمستواها قبل 2013 «السيسي»بلقائه "بجوزيف فوتيل": نطلب استراتيجية مواجهة مشتركة لدول العالم ضد الإرهاب المتنامي شاهد.. موسى يكشف نوايا أجهزة السيسي : " الإرهاب لن ينتهي من سيناء قبل الخلاص من حركة حماس" بالفيديو.. داخلية الانقلاب : أبو تريكة يمكنه العودة إلى مصر دون مساسه «الإبراشي» يقدم العزاء لـ «أبوتريكة» .. ويوجه رسالة لأجهزة السيسي إعلامي العسكر "أديب" : أبو تريكة رفع الحرج عن مصر بعدم حضور جنازة والده صحفي بمجلة قطرية : "أبو تريكة" في حالة نفسية سيئة للغاية لعدم قدرته على حضور عزاء والده إستمرار الإخفاء القسري للطالب "أحمد عبدالهادي" من حوش عيسى لليوم الرابع على التوالي ضابط سجن وادي النطرون يعتدي على المعتقل "محمود عبدالمؤمن" تظاهرة بنيويورك دعما للصحافة والإعلام في مواجهة ترامب والدة المعتقل المهندس "جهاد الحداد" تحكي عن الإنتهاكات التي تمت لنجلها بسجن العقرب عقب نشر مقاله" بنيويورك تايمز" الشاعر "عمرو حسن" : نعيش في دولة مكتوب في دستورها «السلام على ثورة 25 يناير» بالفيديو والصور| الظهور الأول لنوكيا 3310 الجديد تركيا تكمل بناء النصف الأول من الجدار على الحدود مع سوريا "العدوة" مسقط راس الرئيس مرسي تواصل التظاهر في ثالث أيام "قادتنا أبطال " السيسي يضغط على الطيب لتجديد الخطاب الديني شاهد بالفيديو :تظاهره لاهالي محرم بك بمحافظة الإسكندرية تنديدا باعتقالات الامن والاخفاء القسري الحكم في دعوى إسقاط الجنسية المصرية عن وليد شرابي.. 26 فبراير نيكول كيدمان أصيبت بالشلل وآن هاثاواي بهشاشة العظام.. نجوم آذتهم أدوارهم السينمائية

بدر محمد بدر يكتب:سطور من حياة الإمام المجدد "حسن البنا" ( 33 )



من وثائق "مرحلة الإسماعيلية"
مرحلة الإسماعيلية (ذو القعدة 1346هـ ـ جمادي الآخرة 1351هـ) (أبريل 19288م ـ أكتوبر 1932م) هي مرحلة التأسيس لدعوة الإخوان المسلمين, وقد حفلت بالعديد من الوثائق والأوراق المهمة, مثلما حفلت بالعديد من المواقف والأعمال الجليلة, ويعتبر "القانون الأساسي للإخوان المسلمين" هو أول وأهم وثائق الجماعة في مرحلة الإسماعيلية, وليس معروفاً على وجه الدقة تاريخ صدوره, وأغلب الظن أنه صدر في عام 1348هـ ـ 1929م, ولا شك في أن قراءة القانون الأساسي, وكذلك اللائحة الداخلية, تكشف بوضوح عن الموهبة الإدارية والتنظيمية والدعوية للأستاذ "حسن البنا" المرشد العام للإخوان المسلمين, والتي تأكدت بعد ذلك في تنظيم جماعته وحركته تنظيمياً فريداً, ليس فقط قياساً إلى المرحلة التي ظهر فيها, ولكن إلى الآن, فمازال الإطار التنظيمي في هيكله العام, هو الإطار المعمول به, ليس في مصر وحدها، بل في مختلف فروع الجماعة المنتشرة في جميع أنحاء العالم.. وهو إطار يتكون من الشعبة والمنطقة والمكتب الإداري ومجلس الشورى ومكتب الإرشاد العام, والأقسام الفنية المتخصصة التي تتبع مكتب الإرشاد (نشر الدعوة ـ التربية ـ الأخوات ... الخ), دون أن يكون هناك أي تدخل أو اشتباك في المسئوليات والاختصاصات والمهام والصلاحيات, رغم المحن التي واجهت الجماعة ـ ولا تزال ـ وقد كان القانون الأساسي من المرونة والبساطة بحيث استوعب النمو المتزايد دائماً, لفروع الجماعة وأقسامها وهياكلها الإدارية, ثم خضع بعد فترة, لتعديلات وإضافات كلما استدعى الأمر ذلك.
 ومن وثائق المرحلة أيضاً رسالة "عقيدتنا" التي كتبها الأستاذ البنا كأول رسالة عقيدية فكرية تربوية, وصدرت مطبوعة في عام 1350م ـ 1931م, وكان هدفها تحديد غاية الإخوان وتوضيح وسائلهم, كما تناولت أبعاد الدعوة الإسلامية واتساعها وشمولها, وصاغها الأستاذ المرشد في سبع نقاط على هيئة: "أعتقد.. وأتعهد", وهي نقاط أٍساسية تربوية وإيمانية وعملية في آن واحد، يقول في البند الخامس "أعتقد أن من واجب المسلم إحياء مجد الإسلام, بإنهاض شعوبه وإعادة تشريعه, وأن راية الإسلام يجب أن تسود البشر, وأن مهمة كل مسلم تربية العالم على قواعد الإسلام, وأتعهد بأن أجاهد في سبيل أداء هذه الرسالة ما حييت, وأضحي في سبيلها بكل ما أملك"، وفي البند السابع يقول "أعتقد أن السر في تأخر المسلمين, ابتعادهم عن دينهم, وأن أساس الإصلاح, العودة إلى تعاليم الإسلام وأحكامه, وأن ذلك ممكن لو عمل له المسلمون, وأن فكرة الإخوان المسلمين تحقق هذه الغاية, وأتعهد بالثبات على مبادئها والإخلاص لكل من عمل لها, وأن أظل جندياً في خدمتها أو أموت في سبيلها"..
 وقد علق "أرنست رينان" المستشرق الفرنسي وأستاذ الدراسات العربية والإسلامية بجامعة السوربون بفرنسا على هذه الرسالة بقوله: "إن هذه الكلمات عميقة المبحث والقصد, وهي لا شك مستمدة من نفس المنهج الذي رسمه محمد (صلى الله عليه وسلم) ونجح في تنفيذه, فأسس به أمة ودولة ودنيا, وقد زيد فيها بما يناسب روح العصر, مع التقيد بروح الإسلام.

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة