أخر الاخبار
غضب من «كريمة» لتقبيله يد «شيعى» وأستاذ الفقه: السلفيون «عملاء» التحفُّظ على أموال 19 شركةً بينها راديوشاك بزعم الانتماء للإخوان.. ومغرِّدون:لم يبقي الا دكان عن عبدة البقال لينهبوه محمد العريفي يحذف اسم “تركيا” بعد تحقيقها أُمنية قُرويّ إفريقي بالحج..شاهد اليوم.. استكمال محاكمة الرئيس“مرسي” و20 آخرين في قضية اقتحام السجون خامنئي: تدخلنا في العراق وسوريا من باب المصلحة أمن الانقلاب بالمنوفية يخفي قسريا 3 مواطنين لليوم الـ 47 على التوالي شاهد بالصور ..بعد شهر من تطاوله على الذات الإلهية.. « جامعة الزقازيق تعاقب الدكتور الملحد » عن زيارة صبحى لـ سوريا « خديجة بن قنة » : فنانون أحببناهم صغارا باعوا اليوم إنسانيتهم بأرخص الأثمان. مخطط إماراتي لاغتيال الشيخ القطري « عبد الله علي آل ثاني » اللون الأحمر يكسو مؤشرات «البورصة المصرية» للأسبوع الرابع وتفقد 6.5 مليار جنيه. استشاري علاقات زوجية تقدم روشتة لعلاج «الفتور الجنسي» بين الأزواج. « النفيسي» : يتنبأ بـالرئيس الفلسطيني القادم واصفا إياه بـ هولاكو ! صفعة اخرى لدول الحصار من « لجنة الإعتماد الدولية » أمل صلاح تكتب الحلقة 14 من رواية "صدفة " موقع عبري : « قمة توجو ».. ضربة إسرائيلية موجعة للعرب في القارة السمراء صحفي إسرائيلي: مصر تجبر حماس على التعاون مع إسرائيل ضد السلفيين بعد نشر مقالين له فيها .. السيسي يصادر صحيفة بتهمة إنتمائها للإخوان عبارات مسيئة لسيسى ونظامه الانقلابى على جدران مبنى ماسبيروا مما ادى الى ارتباك فى المبنى والكنيسي : الاخوان هما السبب عاجل سجن برج العرب ينتفض بالهتافات بالعنابر و تخبيط علي الابواب بالصور أهالي الخانكة بالقليوبية يشيعون جثمان الطالب محمد حسن مفتاح الذي أعلنت الداخلية إغتياله عقب اعتقاله الاحد الماضي , واحتجزت جثمانه منذ مقتله حتى تم تسليمه مساء أمس السبت .

بدر محمد بدر يكتب: سطور من حياة الإمام المجدد "حسن البنا" ( 34 )



 آمن "حسن البنا" بالشورى منذ بواكير حياته, وكان حريصاً على الاستماع إلى الآراء المختلفة واحترامها، حتى وإن اختلف معها, وبالرغم من أنه كان يمتلك من الصفات والمواهب والخبرات والبصيرة التي تؤهله للقيادة بمفرده, إلا أنه اختار طريق الشورى وإشراك الآخرين في القيادة واتخاذ القرار, تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم، وبالمنهج القرآني الذي طالب رسول الله بمشاورة أصحابه (فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر) (آل عمران: 159).
 يقول الشيخ عبد الرحمن حسب الله رحمه الله أحد الستة الأوائل الذين أسسوا دعوة الإخوان المسلمين, في حواره السابق الإشارة إليه: "كان الأستاذ البنا رحمه الله لا يقطع أمراً دون أن يجمعنا ويستشيرنا, وكان من عادته الشورى في كل صغيرة وكبيرة، وكان يحب أن يسأله الأخ منا في كل شئ.."، فإذا كانت الشورى بهذه المنزلة عند شخص في وزن "حسن البنا" فكيف بمن يدانيه علماً وخلقاً ومواهب وخبرات وبصيرة؟!.
المؤتمر العام الأول للإخوان
 ومن هذا المنطلق, وبمجرد أن استكمل البناء التنظيمي للإخوان المسلمين أولى خطواته, دعا فضيلة المرشد العام "حضرات نواب فروع (شُعب) الإخوان المسلمين بالقطر المصري, إلى الاجتماع بمدينة الإسماعيلية, يوم الخميس الموافق 22 من صفر 1350هـ، 9 من يوليو 1931م, للنظر في شئون الجمعية, وتم بالفعل عقد الاجتماع بنادي الإخوان المسلمين, عقب صلاة العشاء, وانتهى مع صلاة فجر اليوم التالي, وفي صلاة الجمعة خطب كل نائب من نواب فروع الإخوان الحاضرين خطبة الجمعة, ووعظ الناس بعدها بمسجد من مساجد الإسماعيلية, وكانت حفاوة أهل الإسماعيلية بالمشاركين كبيرة, وبعد صلاة العصر من يوم الجمعة, أقامت إدارة الإخوان بالإسماعيلية, حفلاً لتكريم المشاركين, بفناء مدرسة أمهات المؤمنين للبنات, توالى فيه الخطباء من أعضاء الجمعية ومن النواب, في جو من الفرح والسرور.
 وقد امتد الاجتماع قرابة ست ساعات (من العاشرة مساءً وحتى الرابعة من صباح اليوم التالي) وشارك فيه خمسة عشر فرعاً من فروع الإخوان المسلمين, ولأهمية هذا المؤتمر العام الأول نذكر أسماء المشاركين فيه وهم: الأستاذ عبد الرحمن أفندي الساعاتي (نائباً عن القاهرة) ـ الأستاذ على أحمد الجداوي (نائباً عن الإسماعيلية), الأستاذ محمد أفندي مصطفى طيرة (نائباً عن بورسعيد), الشيخ محمد فرغلي وفا (نائباً عن جباسات البلاح), الشيخ حامد عسكرية (نائباً عن شبراخيت والأسمنية ومنشأة جديد), الأستاذ أحمد أفندي السكري (نائباً عن المحمودية ـ بحيرة), السيخ مصطفي محمد الطير (نائباً عن المنزلة وميت خضر ـ دقهلية), الأخ المجاهد محمود أفندي عيد اللطيف (نائباً عن الجمالية ـ دقهلية), الشيخ أحمد محمد المدني (نائبا عن ميت مرجا سلسيل ـ دقهلية), الشيخ عبد الفتاح عبد السلام فايد (نائباً عن شبلنجة ـ قليوبية), الشيخ محمد أفندي الجعار (نائباً عن شعبة طنطا ـ تحت التكوين), الشيخ عبد الرزاق البحيري (نائباً عن شعبة السويس), الشيخ عفيفي الشافعي عطوة (نائباً عن حي الأربعين), الأستاذ مصطفى أفندي حسن الموافي (نائباً عن شعبة دمياط ـ تحت التكوين), الحاج محمد إسماعيل العسلوجي (نائباً عن شعبة "أبو حماد" شرقية ـ تحت التكوين)، بالإضافة إلى عبد الله أفندي حسين على نور اليماني (ممثلاً لشعبة "جيبوتي")!

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة