رئيس مجلس الإدارة , رئيس التحريرأمل صلاح
المدير التنفيذيمحمد سليم
أخر الاخبار
لأول مرة( أبو تريكة )يخرج عن سبب صمته ويكشف مفاجآت ويحرج سلطة الإنقلاب ماذا قال ؟؟ بعد مصادرة ممتلكات( أحمد بهجت )سيتم توقيف برنامج الإبراشي خلال أيام ! كهرباء البحيرة : فصل 97 موظفًا لتورطهم فى قضايا فساد مواعيد أهم مباريات اليوم السبت 21 \ 1 \ 2017 والقنوات الناقلة تابع معنا قصة محاولة قتل الفنانة (أميرة نايف )على يد زوجها ضابط الشرطة رسالة كاشفة لنوايا "ديختر"الخبيثة إلي لترامب: "أرسلنا ياسين لجهنم".. كُن في المقدمة البرادعى والمجلس العسكرى يتراشقون بالخيانه فيديو شاهد.. جادو ساخرًا: الحمير في عهد السيسي أصبحت ثروة حيوانية "صحافة" الأذرع تبرّئ "الداخلية" من تصفية شباب العريش رغم كل الشواهد التى تؤكد تصفيتهم استشهاد قسامي من خانيونس بانهيار نفق للمقاومة البنتاغون: التحالف قتل 250 عنصرًا للقاعدة في سوريا منذ مطلع العام مجدي حمدان : يتوقع غلق برنامج الإبراشي بعدمصادره ممتلكات أحمد بهجت مشاهير الفن على رأس تظاهرة مناهضة لترامب في نيويورك الجارديان: كيف يواجه أهالى الإسكندرية الفيضانات والعواصف ؟ شركه الشرق الدوليه الإماراتيه تسحب استثماراتها من مصر نهاية يناير الجاري مصطفى بكرى يتنصل من تقديم الاستقاله ويدعى تحريف تصريحاته فيديو مظهر شاهين ينافق الجيش ويقلل من قيمه أبو تريكه احتجاجات واشنطن تتحول إلى العنف وتحطيم رموز الرأسماليه الأمريكيه مع تولي ترامب الرئاسة ترامب يقتبس كلاما من شخصية شريرة بفيلم "دارك نايت" (فيديو) رئيس "القائمة العربية" بالكنيست يطالب وزير الأمن الإسرائيلي بالاستقالة‎

بدر محمد بدر يكتب :سطور من حياة الإمام المجدد "حسن البنا" ( 35 )



 ومن عجائب الأقدار أن يشارك فرع "جيبوتي" (إحدى دول جنوب شرق أفريقيا) في أول اجتماع لمجلس شورى الإخوان المسلمين, بعد قرابة الثلاث سنوات من النشاط, ليؤكد أن هذه الدعوة المباركة, وهي لا تزال في مرحلة الإسماعيلية, عاشت عالمية التنظيم, مثلما آمنت بعالمية الدعوة وشمولية الفكرة!
 وكان من نتائج هذا المؤتمر العام الأول, تشكيل أول مكتب للإرشاد في تاريخ الجماعة, ويتكون من عشرة أعضاء, بالإضافة إلى المرشد العام وهم كالتالي:
1 ـ فضيلة الأستاذ مصطفى محمد الطير ـ المدرس بالمعهد الأزهري.
2 ـ فضيلة الشيخ عبد الحفيظ فرغلي ـ المدرس بالمعهد الأزهري.
3 ـ فضيلة الأستاذ الشيخ حامد عسكرية ـ من علماء الأزهر الشريف.
4 ـ فضيلة الأستاذ الشيخ عفيفي الشافعي عطوة ـ من علماء الأزهر الشريف.
5 ـ الأستاذ أحمد أفندي السكري ـ (عضواً منتدباً).
6 ـ الأستاذ خالد عبد اللطيف أفندي ـ (عضواً منتدباً).
7ـ الأستاذ محمد أفندي فتح الله درويش ـ بالقاهرة.
8 ـ الأستاذ عبد الرحمن أفندي الساعاتي ـ بالقاهرة.
9 ـ الأستاذ محمد أسعد الحكيم أفندي ـ بالقاهرة.
10ـ الأستاذ محمد أفندي حلمي نور الدين ـ بالقاهرة
 وقد اختير الأستاذ محمد أسعد الحكيم سكرتيراً لمكتب الإرشاد, كما اختير الأستاذ محمد أفندي حلمي نور الدين أميناً لصندوق المكتب, والأستاذ عبد الرحمن الساعاتي أفندي لإدارة شئون الجريدة.
 ونتوقف هنا عند عدد من الملاحظات المهمة, أولها: أن أول تشكيل لمكتب الإرشاد في تاريخ الجماعة, ضم أربعة من الأقاليم وستة من القاهرة, بالرغم من أن انتشار الدعوة في الأقاليم كان أكبر (14 نائباً من 15), وربما يعود ذلك إلى رغبة المرشد العام وقيادات الدعوة في أن تكون القاهرة (العاصمة) هي نقطة الانطلاق بهذه الدعوة إلى مختلف أنحاء القطر المصري, والتي انطلقت منها معظم الحركات الوطنية والسياسية والدينية, وبالتالي كان القرار باتخاذ القاهرة مقراً رسمياً للدعوة بعد ذلك بنحو عام طبيعياً, وكذلك انتقال "حسن البنا" إليها.
 وثانيها: أن أربعة من أعضاء مكتب الإرشاد العشرة كانوا من علماء وشيوخ الأزهر الشريف, بما يؤكد أن الأزهر كان منذ البداية أحد أركان البنيان الدعوي, ومن أكبر مناصري الجماعة, ونلاحظ أيضاً أن ترتيب أسماء هؤلاء العلماء الأجلاء جاء في المقدمة, في تشكيل مكتب الإرشاد العام, وتلاهم "الأفندية"..
 وثالثها: أن مكتب الإرشاد كلف الأستاذ عبد الرحمن أفندي الساعاتي شقيق المرشد العام بشئون الجريدة, وبما أن صحف الإخوان لم تكن قد صدرت بعد, بل صدرت بعد ذلك بنحو عامين كاملين, إذن فقد كان المؤتمر الأول للإخوان, ومكتب الإرشاد أداته التنفيذية, مشغولاً بالإعلام والصحافة إلى الدرجة التي يكلف فيها أحد أعضائه, بالمسئولية عن إدارة هذا الملف الإعلامي المؤثر.
 ومن الواضح أن قضية التبشير (التنصير) والمبشرين, قد احتلت اهتماماً خاصاً في مناقشات ومداولات المؤتمر العام الأول للإخوان المسلمين, إلى الدرجة التي يقرر فيها المجتمعون "تكوين لجان فرعية في كل دوائر الجمعية (جمعية الإخوان) للعمل على تحذير الشعب من الوقوع في حبائل المبشرين, بالطرق السليمة المشروعة..".

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة