أخر الاخبار
غضب من «كريمة» لتقبيله يد «شيعى» وأستاذ الفقه: السلفيون «عملاء» التحفُّظ على أموال 19 شركةً بينها راديوشاك بزعم الانتماء للإخوان.. ومغرِّدون:لم يبقي الا دكان عن عبدة البقال لينهبوه محمد العريفي يحذف اسم “تركيا” بعد تحقيقها أُمنية قُرويّ إفريقي بالحج..شاهد اليوم.. استكمال محاكمة الرئيس“مرسي” و20 آخرين في قضية اقتحام السجون خامنئي: تدخلنا في العراق وسوريا من باب المصلحة أمن الانقلاب بالمنوفية يخفي قسريا 3 مواطنين لليوم الـ 47 على التوالي شاهد بالصور ..بعد شهر من تطاوله على الذات الإلهية.. « جامعة الزقازيق تعاقب الدكتور الملحد » عن زيارة صبحى لـ سوريا « خديجة بن قنة » : فنانون أحببناهم صغارا باعوا اليوم إنسانيتهم بأرخص الأثمان. مخطط إماراتي لاغتيال الشيخ القطري « عبد الله علي آل ثاني » اللون الأحمر يكسو مؤشرات «البورصة المصرية» للأسبوع الرابع وتفقد 6.5 مليار جنيه. استشاري علاقات زوجية تقدم روشتة لعلاج «الفتور الجنسي» بين الأزواج. « النفيسي» : يتنبأ بـالرئيس الفلسطيني القادم واصفا إياه بـ هولاكو ! صفعة اخرى لدول الحصار من « لجنة الإعتماد الدولية » أمل صلاح تكتب الحلقة 14 من رواية "صدفة " موقع عبري : « قمة توجو ».. ضربة إسرائيلية موجعة للعرب في القارة السمراء صحفي إسرائيلي: مصر تجبر حماس على التعاون مع إسرائيل ضد السلفيين بعد نشر مقالين له فيها .. السيسي يصادر صحيفة بتهمة إنتمائها للإخوان عبارات مسيئة لسيسى ونظامه الانقلابى على جدران مبنى ماسبيروا مما ادى الى ارتباك فى المبنى والكنيسي : الاخوان هما السبب عاجل سجن برج العرب ينتفض بالهتافات بالعنابر و تخبيط علي الابواب بالصور أهالي الخانكة بالقليوبية يشيعون جثمان الطالب محمد حسن مفتاح الذي أعلنت الداخلية إغتياله عقب اعتقاله الاحد الماضي , واحتجزت جثمانه منذ مقتله حتى تم تسليمه مساء أمس السبت .

بدر محمد بدر يكتب :سطور من حياة الإمام المجدد "حسن البنا" ( 35 )



 ومن عجائب الأقدار أن يشارك فرع "جيبوتي" (إحدى دول جنوب شرق أفريقيا) في أول اجتماع لمجلس شورى الإخوان المسلمين, بعد قرابة الثلاث سنوات من النشاط, ليؤكد أن هذه الدعوة المباركة, وهي لا تزال في مرحلة الإسماعيلية, عاشت عالمية التنظيم, مثلما آمنت بعالمية الدعوة وشمولية الفكرة!
 وكان من نتائج هذا المؤتمر العام الأول, تشكيل أول مكتب للإرشاد في تاريخ الجماعة, ويتكون من عشرة أعضاء, بالإضافة إلى المرشد العام وهم كالتالي:
1 ـ فضيلة الأستاذ مصطفى محمد الطير ـ المدرس بالمعهد الأزهري.
2 ـ فضيلة الشيخ عبد الحفيظ فرغلي ـ المدرس بالمعهد الأزهري.
3 ـ فضيلة الأستاذ الشيخ حامد عسكرية ـ من علماء الأزهر الشريف.
4 ـ فضيلة الأستاذ الشيخ عفيفي الشافعي عطوة ـ من علماء الأزهر الشريف.
5 ـ الأستاذ أحمد أفندي السكري ـ (عضواً منتدباً).
6 ـ الأستاذ خالد عبد اللطيف أفندي ـ (عضواً منتدباً).
7ـ الأستاذ محمد أفندي فتح الله درويش ـ بالقاهرة.
8 ـ الأستاذ عبد الرحمن أفندي الساعاتي ـ بالقاهرة.
9 ـ الأستاذ محمد أسعد الحكيم أفندي ـ بالقاهرة.
10ـ الأستاذ محمد أفندي حلمي نور الدين ـ بالقاهرة
 وقد اختير الأستاذ محمد أسعد الحكيم سكرتيراً لمكتب الإرشاد, كما اختير الأستاذ محمد أفندي حلمي نور الدين أميناً لصندوق المكتب, والأستاذ عبد الرحمن الساعاتي أفندي لإدارة شئون الجريدة.
 ونتوقف هنا عند عدد من الملاحظات المهمة, أولها: أن أول تشكيل لمكتب الإرشاد في تاريخ الجماعة, ضم أربعة من الأقاليم وستة من القاهرة, بالرغم من أن انتشار الدعوة في الأقاليم كان أكبر (14 نائباً من 15), وربما يعود ذلك إلى رغبة المرشد العام وقيادات الدعوة في أن تكون القاهرة (العاصمة) هي نقطة الانطلاق بهذه الدعوة إلى مختلف أنحاء القطر المصري, والتي انطلقت منها معظم الحركات الوطنية والسياسية والدينية, وبالتالي كان القرار باتخاذ القاهرة مقراً رسمياً للدعوة بعد ذلك بنحو عام طبيعياً, وكذلك انتقال "حسن البنا" إليها.
 وثانيها: أن أربعة من أعضاء مكتب الإرشاد العشرة كانوا من علماء وشيوخ الأزهر الشريف, بما يؤكد أن الأزهر كان منذ البداية أحد أركان البنيان الدعوي, ومن أكبر مناصري الجماعة, ونلاحظ أيضاً أن ترتيب أسماء هؤلاء العلماء الأجلاء جاء في المقدمة, في تشكيل مكتب الإرشاد العام, وتلاهم "الأفندية"..
 وثالثها: أن مكتب الإرشاد كلف الأستاذ عبد الرحمن أفندي الساعاتي شقيق المرشد العام بشئون الجريدة, وبما أن صحف الإخوان لم تكن قد صدرت بعد, بل صدرت بعد ذلك بنحو عامين كاملين, إذن فقد كان المؤتمر الأول للإخوان, ومكتب الإرشاد أداته التنفيذية, مشغولاً بالإعلام والصحافة إلى الدرجة التي يكلف فيها أحد أعضائه, بالمسئولية عن إدارة هذا الملف الإعلامي المؤثر.
 ومن الواضح أن قضية التبشير (التنصير) والمبشرين, قد احتلت اهتماماً خاصاً في مناقشات ومداولات المؤتمر العام الأول للإخوان المسلمين, إلى الدرجة التي يقرر فيها المجتمعون "تكوين لجان فرعية في كل دوائر الجمعية (جمعية الإخوان) للعمل على تحذير الشعب من الوقوع في حبائل المبشرين, بالطرق السليمة المشروعة..".

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة