أخبار عاجلة
رئيس مجلس الإدارة , رئيس التحريرأمل صلاح
المدير التنفيذيمحمد سليم
أخر الاخبار
تعليق الرحلات المصرية لعدن لمدة يوم بأمر التحالف العربي بالفيديو..قائد القيادة المركزية الأمريكية من القاهرة .. نعيد العلاقات العسكرية مع مصر لمستواها قبل 2013 «السيسي»بلقائه "بجوزيف فوتيل": نطلب استراتيجية مواجهة مشتركة لدول العالم ضد الإرهاب المتنامي شاهد.. موسى يكشف نوايا أجهزة السيسي : " الإرهاب لن ينتهي من سيناء قبل الخلاص من حركة حماس" بالفيديو.. داخلية الانقلاب : أبو تريكة يمكنه العودة إلى مصر دون مساسه «الإبراشي» يقدم العزاء لـ «أبوتريكة» .. ويوجه رسالة لأجهزة السيسي إعلامي العسكر "أديب" : أبو تريكة رفع الحرج عن مصر بعدم حضور جنازة والده صحفي بمجلة قطرية : "أبو تريكة" في حالة نفسية سيئة للغاية لعدم قدرته على حضور عزاء والده إستمرار الإخفاء القسري للطالب "أحمد عبدالهادي" من حوش عيسى لليوم الرابع على التوالي ضابط سجن وادي النطرون يعتدي على المعتقل "محمود عبدالمؤمن" تظاهرة بنيويورك دعما للصحافة والإعلام في مواجهة ترامب والدة المعتقل المهندس "جهاد الحداد" تحكي عن الإنتهاكات التي تمت لنجلها بسجن العقرب عقب نشر مقاله" بنيويورك تايمز" الشاعر "عمرو حسن" : نعيش في دولة مكتوب في دستورها «السلام على ثورة 25 يناير» بالفيديو والصور| الظهور الأول لنوكيا 3310 الجديد تركيا تكمل بناء النصف الأول من الجدار على الحدود مع سوريا "العدوة" مسقط راس الرئيس مرسي تواصل التظاهر في ثالث أيام "قادتنا أبطال " السيسي يضغط على الطيب لتجديد الخطاب الديني شاهد بالفيديو :تظاهره لاهالي محرم بك بمحافظة الإسكندرية تنديدا باعتقالات الامن والاخفاء القسري الحكم في دعوى إسقاط الجنسية المصرية عن وليد شرابي.. 26 فبراير نيكول كيدمان أصيبت بالشلل وآن هاثاواي بهشاشة العظام.. نجوم آذتهم أدوارهم السينمائية

هل سمعت من قبل عن أمير الأندلس الامير عبد الرحمن الأوسط محطم الفايكنج !!

كيف استطاع أمير الأندلس عبد الرحمن الأوسط أن يحطم قبائل الفايكنج الهمجية؟

الأمير عبد الرحمن الأوسط هو أحد أمراء الأندلس في عهد الإمارة الأموية بالأندلس والتي أسسها الأمير عبدالرحمن الداخل، وهو الأوسط بين عبد الرحمن الداخل وعبد الرحمن الناصر تولى حكم الأندلس من سنة (206هـ=821م) وحتى آخر الفترة الأولى “عهد القوة” من عهد الإمارة الأموية بالأندلس، وذلك سنة (238هـ=852م)، وتُعَدُّ فترة حكمه هذه من أفضل فترات تاريخ الأندلس؛ فقد استأنف الجهاد من جديد ضدَّ النصارى في الشمال، وألحق بهم هزائم عدَّة، وكان حسن السيرة، محبًّا للعلم، محبًّا للناس.

في عهده دخل في صدام عنيف مع قبائل الفايكنج وهم أهل إسكندنافيا في شمال أوربا، وهي بلاد تضمُّ الدانمارك والنرويج وفنلندا والسويد وأيسلندا، وقد كانت هذه البلاد تعيش في همجية مطلقة؛ فقد كانوا يعيشون على ما يُسَمَّى بحرب العصابات، فقاموا بغزوات عُرِفَت باسم “غزوات الفايكنج”، وهي غزوات إغارة على أماكن متفرِّقة من بلاد العالم، ليس لها من هَمٍّ إلاَّ جمع المال وتخريب الديار.

وفي عهد عبدالرحمن الأوسط سنة (230هـ=845م) هجمت هذه القبائل على مدينة إِشْبِيلِيَة من طريق البحر في أربع وخمسين سفينة، ودخلوها فأفسدوا فسادًا كبيرًا، ودمَّروا إِشْبِيلِيَة تمامًا، ثم تركوها إلى شَذُونة وألمَرِيَّة ومُرْسِيَة وغيرها من البلاد.

فلمَّا علم  الأمير عبد الرحمن الأوسط – رحمه الله- بهذا الأمر ما كان منه إلاَّ أن جهَّز جيشه وأعدَّ عُدَّته، وخلال أكثر من مائة يوم كاملة دارت بينه وبينهم معارك ضارية استطاع فيها أن يحطم الفايكنج، وأُغرِقَت خلالها خمسٌ وثلاثون سفينةً للفايكنج الهمجيين.

وبعد هذا الانتصار عمل عبدالرحمن الأوسط على تفادي تلك الأخطاء التي كانت سببًا في دخول الفايكنج إلى بلاده فقام بما يلي:

أولاً: رأى أن إِشْبِيلِيَة تقع على نهر الوادي الكبير الذي يصبُّ في المحيط الأطلسي، ومن السهولة جدًّا أن تدخل سفن الفايكنج من المحيط الأطلسي إلى إِشْبِيلِيَة، فقام بإنشاء سور ضخم حول إِشْبِيلِيَة، وحصَّنها تحصينًا منيعًا.

ثانيًا: أنشأ أسطولين؛ أحدهما في الأطلسي والآخر في البحر المتوسط؛ وذلك حتى يُدافع عن كل سواحل الأندلس، وكانت هذه الأساطيل تصل إلى شمال الأندلس عند مملكة ليون، وتنتشر في البحر المتوسط حتى إيطاليا.

وكان من نتائج هزيمة الفايكنج قدوم سفارة من الدانمارك والنرويج محمَّلة بالهدايا تطلب وُدَّ المسلمين، وتطلب المعاهدة معهم.

المصدر :د.راغب السرجاني: عبد الرحمن الثاني (عبد الرحمن الأوسط)

المصدر وام تايمز

أخبار ذات صلة