أخر الاخبار
بالفيديو سيدة عربية تهاتف شعبان عبد الرحيم و تسبه لانه سب قطر في اغنية شعبيه و تدعي عليه بالفيديو سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة: "النزاع السعودي القطري فرصة مناسبة لابتزاز الطرفين شاهد بالفيديو .. راقصة كل العصور بوظيفة المفتي ".على جمعة: اسم قطر نسبة إلى إمام الخوارج.. ومن قاتلهم أصله إماراتى "خبير إقتصادي" إرتفاع سعر البنزين اليوم له أثار كارثية على الشعب و الإقتصاد المصرى . هدية السيسى لـ ثوار 30 يونيو ... ننشر أسعار السلع التموينية الجديدة اعتبارا من أول يوليو. رسميا .. في ذكرى يوم "أكبر خدعة تعرض لها الشعب المصري" .. حكومة السيسي ترفع أسعار الوقود . عاجل ... قائمة الأسعار الجديدة للوقود والمحروقات بعد تحريكها اعتبارا من اليوم ."التفاصيل" رغم الحصار القطرية تنقل 510 آلف مسافر خلال إجازة عيد الفطر رغم التضيق الأمنى الشديد وقفة ليلية لـ"ثوار سيناء" رفضًا لخيانة وجرائم العصابة "الثوري" يطالب رئيسة وزراء بريطانيا بالضغط على السيسي لوقف الإعدامات فيديو مصرع قائد المنطقة الشمالية العسكرية ... مجرد حادث أم تصفية متعمدة؟. الأمين العام للأمم المتحده" أنطونيو غوتيريش" يبحث مع وزراء من أمريكا والسعودية والكويت "تهدئة الحالة" بالخليج بورصة إسطنبول تغلق عند أعلى مستوى لها على الإطلاق روبرت فيسك: لماذا كشف أعداء قطر أوراقهم مبكرا؟ تفاصيل الإطاحة بمدير مكتب الرئيس السوداني وعلاقته بالرياض وابو ظبى وهل تمكن من الهرب أم تم اعتقاله وما علاقته بالانقلاب على قطر؟ الجنرال أنور عشقي يؤكد استعداد السعوديه للتطبيع مع إسرائيل.. بشروط فضائح الفاتيكان ..أستراليا تتهم مسؤولا بارزا في الفاتيكان بارتكاب جرائم جنسية شاهد| مبنى "إمباير ستيت" الشهير في نيويورك يتزين بألوان العلم القطري مشير المصري -قيادي في حماس : "ما جرى من تفاهمات مع مصر ليس له علاقة بالتفاهمات مع تيار دحلان" شاهد:غضب صيّادي الغردقة بعد حريق ضخم بمراكبهم وتأخر القوات البحرية عن إطفاءها

الاكتئاب يبدأ مع الحمل وليس بعد الولادة

سمعنا جميعاً عن "اكتئاب ما بعد الولادة"، ومنذ أن عُرف المرض صار من المحرمات مناقشة الأمر، كغيره من الأمراض النفسية والعقلية.

ومع ذلك، تكمن الطريقة الوحيدة لعلاج الاكتئاب في الاعتراف به مع التشخيص الجيد والتعامل معه وفقاً لتعليمات المتخصصين.

كانت دراسات حديثة أوضحت خطأ الخبراء الذين ظنوا لسنوات أن هرمونات الحمل تحمي المرأة من الاكتئاب، وكان يُعتقد أن بعد الولادة، يحدث انخفاض في مستوى الهرمونات، وحينها تكون المرأة أكثر عرضة للاكتئاب، لكن ما يُرجَح الآن هو أن الانخفاض السريع في مستوى الهرمونات في بداية الحمل وليس بعد الولادة يمكن أن يغير كيمياء المخ ويؤدي إلى الاكتئاب.

وقد أظهرت دراسة أخرى لمستشفى سان كارلوس الطبي، وجامعة التعليم عن بُعد UNED، أُجريت على 751 مريضة، أن حوالي 10% من النساء عانين من نوبات اكتئاب متعددة أثناء الحمل.

الدراسة التي تعاون في إتمامها أطباء توليد وأطباء نفسيون، وممرضات وقابلات، وخبراء من وحدة الابتكار في سان كارلوس، نُفذت في ثلاث مناطق، وشملت التحقق بأدوات تقييم مختلفة، وفحص المرضى، والتدخل المعرفي السلوكي.

في أحيان كثيرة لا يُشخَّص الاكتئاب؛ لأن كثيراً من النساء لا يعبأن بعواطفهن، ويفكرن في أن ما يشعرن به يعود إلى تغييرات مزاجية مصاحبة للحمل، لكن نوريا إيثكيردو موندث، الطبيبة وإحدى المشاركات في هذه الدراسة تقول "نعرف من دراسات سابقة أن الوصمة المرتبطة بالاكتئاب، وحواجز أخرى، تعوق حوالي 65% من النساء اللاتي يعانين من الاكتئاب خلال الحمل عن البحث عن علاج".

كما أن هناك قائمة كبيرة من عوامل الخطر، لكل من اكتئاب الحمل واكتئاب ما بعد الولادة، إلى جانب قائمة كبيرة من التغيرات المرتبطة بشكل ملحوظ بأعراض الاكتئاب، وهي تشمل سلسلة من العوامل الاجتماعية الديموغرافية والنفسية والطبية والشخصية.



pregnant
 

 

عوامل الخطر:

 

الاعتقاد بأن الدعم الاجتماعي غير فعالٍ أو غير كاف.

العلاقة السيئة بالزوج.

تَتَابُع الأحداث الحياتية المُرهِقة.

حدوث مضاعفات أثناء الحمل.

حدوث مضاعفات أثناء الولادة.

 

تأثيرات مهمة على الأم والطفل

 

تكمن أهمية هذه النتائج في تأثير اكتئاب الأم على تنمية الطفل وعلاقة الأمومة بينهما، فوقفاً للدراسة، تنخفض الكفاءة الذاتية للأم في حالة الاكتئاب، وتقل قدراتها مقارنة بالأم التي لم يصبها الاكتئاب.

النساء في حالات الاكتئاب يكنّ أقل إيجابية، ويتفاعلن بشكل أقل مع أطفالهن، وفي الوقت ذاته، يقل تفاعل الأطفال ويتجنبون التواصل البصري، ويُبدون مهارات أقل خلال تفاعلهم مع أمهاتهم.

وقد أظهرت الدراسات أن أبناء الأمهات اللاتي أصابهن الاكتئاب كانت مهاراتهم ضعيفة بعد الالتحاق بالمدرسة، إلى جانب الصعوبات الاجتماعية التي واجهوها على المدى الطويل، وربما تستمر هذه المشكلات رغم تحسن الأم.

وإزاء هذه النتائج، يشدد المتخصصون على أهمية العناية بصحة الحوامل، بالطريقة التي تتيح لهن العلاج المناسب، مع الوضع في الاعتبار كل المؤشرات التي خلصت إليها هذه الدراسة.

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة