رئيس مجلس الإدارة , رئيس التحريرأمل صلاح
المدير التنفيذيمحمد سليم
أخر الاخبار
في أوكرانيا.. ولادة أول أنثى بالعالم من "ثلاثة آباء"عبر تقنية طبية مثيرة للجدل ! بالفيديو ..تفاصيل مفزعة عن فاجعة انهيار فندق إيطالي بسبب الجليد مقتل 50 رجل إطفاء إيراني.. حاولوا إخماد النيران في برج شهير فانهار عليهم القائم بالأعمال في السفارة التركية بالقاهرة: لـ"أرطغرل 1890" قيمة هامة نحتاجها اليوم تنظيم "داعش" يعدم 12شخصا في المسرح الروماني بتدمر. حازم حسني عن قوائم الإرهاب: نظام السيسي يستحق جائزة نوبل في الغباء السياسي " عبد الرحمن يوسف" تعليقا على "معتز عبد الفتاح " : "هذا أحقر فيديو شوفته من مدة طويلة" الدكتور "محمد الصغير " يروي واقعة حدثت مع الدكتور مرسي وكيف تعجب منها حرسه الجمهوري «صباحي» على وضع الماجيكو ابوتريكه ضمن قائمة الارهاب..."أبوتريكة صديق الحياة اخضر القلب صانع الفرح" نور فرحات عن وضع ابوتريكه في قائمة الإرهاب: محكمة مشكوك فى دستوريتها! هل يكون "يوتيوب" بديلًا عن منصات "فيس بوك" و"تويتر"؟ الإخفاء القسري لـ "سعد خليفة" برلماني سابق بعد القبض التعسفي عليه أمس محكمة أميركية تأمر بإظهار صور سجن أبو غريب بالفيديو عشرات القتلى و الجرحى في انهيار مبنى ضخم بطهران حفتر يستدعي السيناريو السوري بلبيا ...يطلب من روسيا التدخل في ليبيا كما فعلت في سوريا منحة تعليمية باسم "ريجيني" لشباب مصر لفضح التعذيب “هاكرز” يهددون بنشر الفضائح الجنسية لترامب على الانترنت بالفيديو| مواطنون عن أسعار الخضراوات: «مش لاقيين ناكل» تقاليد قديمة فى مراسم تنصيب دونالد ترامب !! لا سماح للطالبات بقيادة الدرجات الهوائية.. وسعوديات: القانون لا يمنعنا ونَقُصُّ أطراف العباءة خلال القيادة

الاكتئاب يبدأ مع الحمل وليس بعد الولادة

سمعنا جميعاً عن "اكتئاب ما بعد الولادة"، ومنذ أن عُرف المرض صار من المحرمات مناقشة الأمر، كغيره من الأمراض النفسية والعقلية.

ومع ذلك، تكمن الطريقة الوحيدة لعلاج الاكتئاب في الاعتراف به مع التشخيص الجيد والتعامل معه وفقاً لتعليمات المتخصصين.

كانت دراسات حديثة أوضحت خطأ الخبراء الذين ظنوا لسنوات أن هرمونات الحمل تحمي المرأة من الاكتئاب، وكان يُعتقد أن بعد الولادة، يحدث انخفاض في مستوى الهرمونات، وحينها تكون المرأة أكثر عرضة للاكتئاب، لكن ما يُرجَح الآن هو أن الانخفاض السريع في مستوى الهرمونات في بداية الحمل وليس بعد الولادة يمكن أن يغير كيمياء المخ ويؤدي إلى الاكتئاب.

وقد أظهرت دراسة أخرى لمستشفى سان كارلوس الطبي، وجامعة التعليم عن بُعد UNED، أُجريت على 751 مريضة، أن حوالي 10% من النساء عانين من نوبات اكتئاب متعددة أثناء الحمل.

الدراسة التي تعاون في إتمامها أطباء توليد وأطباء نفسيون، وممرضات وقابلات، وخبراء من وحدة الابتكار في سان كارلوس، نُفذت في ثلاث مناطق، وشملت التحقق بأدوات تقييم مختلفة، وفحص المرضى، والتدخل المعرفي السلوكي.

في أحيان كثيرة لا يُشخَّص الاكتئاب؛ لأن كثيراً من النساء لا يعبأن بعواطفهن، ويفكرن في أن ما يشعرن به يعود إلى تغييرات مزاجية مصاحبة للحمل، لكن نوريا إيثكيردو موندث، الطبيبة وإحدى المشاركات في هذه الدراسة تقول "نعرف من دراسات سابقة أن الوصمة المرتبطة بالاكتئاب، وحواجز أخرى، تعوق حوالي 65% من النساء اللاتي يعانين من الاكتئاب خلال الحمل عن البحث عن علاج".

كما أن هناك قائمة كبيرة من عوامل الخطر، لكل من اكتئاب الحمل واكتئاب ما بعد الولادة، إلى جانب قائمة كبيرة من التغيرات المرتبطة بشكل ملحوظ بأعراض الاكتئاب، وهي تشمل سلسلة من العوامل الاجتماعية الديموغرافية والنفسية والطبية والشخصية.



pregnant
 

 

عوامل الخطر:

 

الاعتقاد بأن الدعم الاجتماعي غير فعالٍ أو غير كاف.

العلاقة السيئة بالزوج.

تَتَابُع الأحداث الحياتية المُرهِقة.

حدوث مضاعفات أثناء الحمل.

حدوث مضاعفات أثناء الولادة.

 

تأثيرات مهمة على الأم والطفل

 

تكمن أهمية هذه النتائج في تأثير اكتئاب الأم على تنمية الطفل وعلاقة الأمومة بينهما، فوقفاً للدراسة، تنخفض الكفاءة الذاتية للأم في حالة الاكتئاب، وتقل قدراتها مقارنة بالأم التي لم يصبها الاكتئاب.

النساء في حالات الاكتئاب يكنّ أقل إيجابية، ويتفاعلن بشكل أقل مع أطفالهن، وفي الوقت ذاته، يقل تفاعل الأطفال ويتجنبون التواصل البصري، ويُبدون مهارات أقل خلال تفاعلهم مع أمهاتهم.

وقد أظهرت الدراسات أن أبناء الأمهات اللاتي أصابهن الاكتئاب كانت مهاراتهم ضعيفة بعد الالتحاق بالمدرسة، إلى جانب الصعوبات الاجتماعية التي واجهوها على المدى الطويل، وربما تستمر هذه المشكلات رغم تحسن الأم.

وإزاء هذه النتائج، يشدد المتخصصون على أهمية العناية بصحة الحوامل، بالطريقة التي تتيح لهن العلاج المناسب، مع الوضع في الاعتبار كل المؤشرات التي خلصت إليها هذه الدراسة.

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة