أخبار عاجلة
رئيس مجلس الإدارة , رئيس التحريرأمل صلاح
المدير التنفيذيمحمد سليم
أخر الاخبار
تعليق الرحلات المصرية لعدن لمدة يوم بأمر التحالف العربي بالفيديو..قائد القيادة المركزية الأمريكية من القاهرة .. نعيد العلاقات العسكرية مع مصر لمستواها قبل 2013 «السيسي»بلقائه "بجوزيف فوتيل": نطلب استراتيجية مواجهة مشتركة لدول العالم ضد الإرهاب المتنامي شاهد.. موسى يكشف نوايا أجهزة السيسي : " الإرهاب لن ينتهي من سيناء قبل الخلاص من حركة حماس" بالفيديو.. داخلية الانقلاب : أبو تريكة يمكنه العودة إلى مصر دون مساسه «الإبراشي» يقدم العزاء لـ «أبوتريكة» .. ويوجه رسالة لأجهزة السيسي إعلامي العسكر "أديب" : أبو تريكة رفع الحرج عن مصر بعدم حضور جنازة والده صحفي بمجلة قطرية : "أبو تريكة" في حالة نفسية سيئة للغاية لعدم قدرته على حضور عزاء والده إستمرار الإخفاء القسري للطالب "أحمد عبدالهادي" من حوش عيسى لليوم الرابع على التوالي ضابط سجن وادي النطرون يعتدي على المعتقل "محمود عبدالمؤمن" تظاهرة بنيويورك دعما للصحافة والإعلام في مواجهة ترامب والدة المعتقل المهندس "جهاد الحداد" تحكي عن الإنتهاكات التي تمت لنجلها بسجن العقرب عقب نشر مقاله" بنيويورك تايمز" الشاعر "عمرو حسن" : نعيش في دولة مكتوب في دستورها «السلام على ثورة 25 يناير» بالفيديو والصور| الظهور الأول لنوكيا 3310 الجديد تركيا تكمل بناء النصف الأول من الجدار على الحدود مع سوريا "العدوة" مسقط راس الرئيس مرسي تواصل التظاهر في ثالث أيام "قادتنا أبطال " السيسي يضغط على الطيب لتجديد الخطاب الديني شاهد بالفيديو :تظاهره لاهالي محرم بك بمحافظة الإسكندرية تنديدا باعتقالات الامن والاخفاء القسري الحكم في دعوى إسقاط الجنسية المصرية عن وليد شرابي.. 26 فبراير نيكول كيدمان أصيبت بالشلل وآن هاثاواي بهشاشة العظام.. نجوم آذتهم أدوارهم السينمائية

عين صناعية ستمكن المصابين بالعمى من الرؤية مرة أخرى

للمرة الأولى في بريطانيا، قرر العلماء البدء في تنفيذ تجربة واعدة جدًا على عشرة أشخاص مصابين بالعمى، من المتوقع أن تساعدهم تلك العملية على الرؤية من جديد. العملية كان قد تم اختبارها سابقًا على مرضى آخرين مصابين بالتهاب الشبكية الصبغي الوراثي والذي يسبب فقدانًا تدريجيًا للبصر وحققت نجاحًا مدهشًا. ومن المتوقع أن تقوم هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بالبدء في توفيرها لمجموعة أكبر من الناس في مطلع العام المقبل.

«العين الصناعية» أو العين الالكترونية، تعمل من خلال مزيج شديد التزامن من التكنولوجيا الخارجية والتكنولوجيا الداخلية المزروعة في الجسم. فهي عبارة عن زوج من النظارات الذي يحتوي على كاميرا ترصد كل ما يجري حولك، ثم تقوم تلك الكاميرا المثبتة على النظارات بإرسال البيانات إلى جهاز كمبيوتر صغير مثبت على الورك أو في أي مكان آخر على جسم الإنسان. يقوم هذا الكمبيوتر بتحويل الفيديو المنقول إليه إلى مجموعة من البيانات، ليرسلها بدوره لاسلكيًا إلى جهاز مزروع في العين.

ذلك الجهاز المزروع في العين، يثبت جراحيًا على شبكية المريض، ليعمل كجسر متجاوزًا المستقبلات الضوئية التالفة، وعلى السطح الخارجي للعين يزرع مستقبل إشارة دقيق الحجم. يقوم الكمبيوتر الذي جمع الصور وحولها إلى بيانات بإرسال تلك البيانات إلى المستقبل ومن ثم إلى الجهاز المثبت على الشبكية، يقوم بعدها ذلك الجهاز بتحفيز الخلايا المتبقية في شبكية العين من خلال نبضات كهربية، تخلق تلك النبضات تصورًا لأنماط الضوء، يستطيع المريض عندها تفسير أنماط الضوء تلك إلى أنماطٍ بصرية.

بالتأكيد فان المرضى الذين سيحصلون على تلك العين لن يكونوا قادرين على رؤية الصورة كاملة كما يراها المبصر، إلا أنها ستعطيهم القدرة على التمييز بين الأشياء المظلمة والمضيئة، كما ستمكنهم من قراءة الحروف إذا كانت كبيرة، وستعطيهم القدرة على تحديد طريقهم وتمييز المداخل، بل وسيصبحون قادرين على معرفة ما إذا كان هناك شخص يقترب منهم أو يبتعد عنهم.

قد يبدو الأمر هينًا في أعين المبصرين، ولكنه بالتأكيد أمر أكثر من مذهل وإنجاز مدهش للمرضى الذين يعانون من العمى، بل هو خطوة رائعة للأمام.

«كشخصٍ أمضى نصف عمره في الظلام .. رؤية أحفادي وهم يهرولون نحوي أو مساعدتهم في تزيين شجرة عيد الميلاد، ذلك عنى لي كل شيء»، يقول «كيث هايمان»، المريض بالعمى منذ 20 عامًا وأول الحاصلين على تلك العملية.

«أحيانًا .. كنت أستمر في التحدث مع صديق لفترات طويلة، قبل أن ألاحظ أنه رحل منذ مدة، واكتشف عندها أنني كنت أتحدث إلى نفسي. حسنًا .. هذا لا يحدث بعد الآن، لأنني أستطيع الآن معرفة ما إذا كان صديقي هذا رحل أم لا. تلك الأشياء الصغيرة هي التي تصنع الفرق حقًا». يكمل «كيث».

الآن وعلى مطلع العام المقبل، سيحصل 10 أشخاص يعانون من العمى في المملكة المتحدة على فرصة تركيب تلك العين الاصطناعية. ومن المتوقع أن تقوم هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بالتكفل بمصاريف علاجهم كاملة، ومتابعتهم خلال السنوات التالية.

بكل تأكيد، إذا حقق ذلك الاختراع نتائج جيدة وأثبت أنه حسن من حياتهم بشكلٍ ملحوظ، فان هذا سيعني تقديمه لعدد أكبر من الأشخاص في السنوات القليلة القادمة

المصدر آي لوف ساينس

أخبار ذات صلة