أخبار عاجلة
أخر الاخبار
طبيبة أمريكية تعلن إسلامها والسبب....................... كوريا الشمالية تهاجم ترامب وتشبهه ب............. "فيديو" : تعرف على الطفلة السورية الأكثر تأثيرا على الإنترنت مفاجأة "مجتهد" : ابن سلمان يهيئ الرأي العام ل............... مفاوضات سرية لتبادل أسرى بين حماس وإسرائيل عبر طرف ثالث استطلاع دولي : ثلاثة أرباع العالم لا يثقون بترامب سيناتور جمهوري: لا صفقات سلاح قبل حل أزمة الخليج إيه أحسن كعك في مصر؟.. شائعة الاعتقال تزيد السخط على الجيش مفكر تونسي: موجة ثورات جديدة بدايتها من مصر ضد “العسكر” و”ابن سلمان” قذافي جديد سرقة خاتم شعار الجمهورية الخاص بنيابة جنوب المنيا وسم "كحك_الجيش’’ يتصدر تويتر .ونشطاء ساخرين":والله ماكحك عسكر". ناشط بحريني يؤكد تعرض المحامي «المتعاطف مع قطر» للتعذيب للمرة الثانية اثيوبيا ترفض إعطاء المكتب الاستشاري المختص بالدراسات الفنية صورًا عن الأعمال الإنشائية في سد النهضة “الاتصالات”: تقرر زيادة ضريبة القيمة المضافة على الهاتف من السبت القادم ​"مايكروسوفت" تتعرّض لأكبر عملية اختراق السيسي يختار ثلاثة رؤساء هيئات قضائية خلال 48 ساعة طارق الزمر يعلن استقالته من’’البناء والتنمية’’..تعرّف على السبب الجيش الصهيوني يعتقل فلسطينياً ويصيب مسعفاً بالرصاص جنوبي الضفة خلفان يهاجم خالد مشعل ويبشر بربيع عربي جديد :الربيع العربي القادم يقوده خادم الحرمين الشريفين و السيسي ومحمد بن زايد’’ هشام جنينة ساخرا من سفيه الانقلاب: “لو كنتوا قولتولنا بعتوا بكام كنا هنشتري بسعر أعلى “

عين صناعية ستمكن المصابين بالعمى من الرؤية مرة أخرى

للمرة الأولى في بريطانيا، قرر العلماء البدء في تنفيذ تجربة واعدة جدًا على عشرة أشخاص مصابين بالعمى، من المتوقع أن تساعدهم تلك العملية على الرؤية من جديد. العملية كان قد تم اختبارها سابقًا على مرضى آخرين مصابين بالتهاب الشبكية الصبغي الوراثي والذي يسبب فقدانًا تدريجيًا للبصر وحققت نجاحًا مدهشًا. ومن المتوقع أن تقوم هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بالبدء في توفيرها لمجموعة أكبر من الناس في مطلع العام المقبل.

«العين الصناعية» أو العين الالكترونية، تعمل من خلال مزيج شديد التزامن من التكنولوجيا الخارجية والتكنولوجيا الداخلية المزروعة في الجسم. فهي عبارة عن زوج من النظارات الذي يحتوي على كاميرا ترصد كل ما يجري حولك، ثم تقوم تلك الكاميرا المثبتة على النظارات بإرسال البيانات إلى جهاز كمبيوتر صغير مثبت على الورك أو في أي مكان آخر على جسم الإنسان. يقوم هذا الكمبيوتر بتحويل الفيديو المنقول إليه إلى مجموعة من البيانات، ليرسلها بدوره لاسلكيًا إلى جهاز مزروع في العين.

ذلك الجهاز المزروع في العين، يثبت جراحيًا على شبكية المريض، ليعمل كجسر متجاوزًا المستقبلات الضوئية التالفة، وعلى السطح الخارجي للعين يزرع مستقبل إشارة دقيق الحجم. يقوم الكمبيوتر الذي جمع الصور وحولها إلى بيانات بإرسال تلك البيانات إلى المستقبل ومن ثم إلى الجهاز المثبت على الشبكية، يقوم بعدها ذلك الجهاز بتحفيز الخلايا المتبقية في شبكية العين من خلال نبضات كهربية، تخلق تلك النبضات تصورًا لأنماط الضوء، يستطيع المريض عندها تفسير أنماط الضوء تلك إلى أنماطٍ بصرية.

بالتأكيد فان المرضى الذين سيحصلون على تلك العين لن يكونوا قادرين على رؤية الصورة كاملة كما يراها المبصر، إلا أنها ستعطيهم القدرة على التمييز بين الأشياء المظلمة والمضيئة، كما ستمكنهم من قراءة الحروف إذا كانت كبيرة، وستعطيهم القدرة على تحديد طريقهم وتمييز المداخل، بل وسيصبحون قادرين على معرفة ما إذا كان هناك شخص يقترب منهم أو يبتعد عنهم.

قد يبدو الأمر هينًا في أعين المبصرين، ولكنه بالتأكيد أمر أكثر من مذهل وإنجاز مدهش للمرضى الذين يعانون من العمى، بل هو خطوة رائعة للأمام.

«كشخصٍ أمضى نصف عمره في الظلام .. رؤية أحفادي وهم يهرولون نحوي أو مساعدتهم في تزيين شجرة عيد الميلاد، ذلك عنى لي كل شيء»، يقول «كيث هايمان»، المريض بالعمى منذ 20 عامًا وأول الحاصلين على تلك العملية.

«أحيانًا .. كنت أستمر في التحدث مع صديق لفترات طويلة، قبل أن ألاحظ أنه رحل منذ مدة، واكتشف عندها أنني كنت أتحدث إلى نفسي. حسنًا .. هذا لا يحدث بعد الآن، لأنني أستطيع الآن معرفة ما إذا كان صديقي هذا رحل أم لا. تلك الأشياء الصغيرة هي التي تصنع الفرق حقًا». يكمل «كيث».

الآن وعلى مطلع العام المقبل، سيحصل 10 أشخاص يعانون من العمى في المملكة المتحدة على فرصة تركيب تلك العين الاصطناعية. ومن المتوقع أن تقوم هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بالتكفل بمصاريف علاجهم كاملة، ومتابعتهم خلال السنوات التالية.

بكل تأكيد، إذا حقق ذلك الاختراع نتائج جيدة وأثبت أنه حسن من حياتهم بشكلٍ ملحوظ، فان هذا سيعني تقديمه لعدد أكبر من الأشخاص في السنوات القليلة القادمة

المصدر آي لوف ساينس

أخبار ذات صلة