رئيس مجلس الإدارة , رئيس التحريرأمل صلاح
المدير التنفيذيمحمد سليم
أخر الاخبار
لأول مرة( أبو تريكة )يخرج عن سبب صمته ويكشف مفاجآت ويحرج سلطة الإنقلاب ماذا قال ؟؟ بعد مصادرة ممتلكات( أحمد بهجت )سيتم توقيف برنامج الإبراشي خلال أيام ! كهرباء البحيرة : فصل 97 موظفًا لتورطهم فى قضايا فساد مواعيد أهم مباريات اليوم السبت 21 \ 1 \ 2017 والقنوات الناقلة تابع معنا قصة محاولة قتل الفنانة (أميرة نايف )على يد زوجها ضابط الشرطة رسالة كاشفة لنوايا "ديختر"الخبيثة إلي لترامب: "أرسلنا ياسين لجهنم".. كُن في المقدمة البرادعى والمجلس العسكرى يتراشقون بالخيانه فيديو شاهد.. جادو ساخرًا: الحمير في عهد السيسي أصبحت ثروة حيوانية "صحافة" الأذرع تبرّئ "الداخلية" من تصفية شباب العريش رغم كل الشواهد التى تؤكد تصفيتهم استشهاد قسامي من خانيونس بانهيار نفق للمقاومة البنتاغون: التحالف قتل 250 عنصرًا للقاعدة في سوريا منذ مطلع العام مجدي حمدان : يتوقع غلق برنامج الإبراشي بعدمصادره ممتلكات أحمد بهجت مشاهير الفن على رأس تظاهرة مناهضة لترامب في نيويورك الجارديان: كيف يواجه أهالى الإسكندرية الفيضانات والعواصف ؟ شركه الشرق الدوليه الإماراتيه تسحب استثماراتها من مصر نهاية يناير الجاري مصطفى بكرى يتنصل من تقديم الاستقاله ويدعى تحريف تصريحاته فيديو مظهر شاهين ينافق الجيش ويقلل من قيمه أبو تريكه احتجاجات واشنطن تتحول إلى العنف وتحطيم رموز الرأسماليه الأمريكيه مع تولي ترامب الرئاسة ترامب يقتبس كلاما من شخصية شريرة بفيلم "دارك نايت" (فيديو) رئيس "القائمة العربية" بالكنيست يطالب وزير الأمن الإسرائيلي بالاستقالة‎

تقرير لوكالة رويترز : الإفلاس مصير المستوردين في مصر

نشرت وكالة رويترز الإخبارية تقريرًا عن حال المستوردين في مصر، وكيف تأثر بقرار البنك المركزي في نوفمبر الماضي بتحرير سعر الصرف.
ذكر التقرير «طيلة السبع أعوام الماضية، كان محسن الجدامي يدير تجارة رابحة مستوردًا للفول، الذي يعد الطبق الرئيسي بالنسبة لكثير من المصريين، والآن يواجه شبح الإفلاس بعد تعويم الجنيه وخفض قيمته للنصف أمام سعر الدولار في نوفمبر الماضي».
وأضافت أن حاله مثل حال الآلاف من المستورين، الذين وجدوا أنفسهم محاطين بالديون الدولارية، يقول «الجدامي»، أثناء لقائه بالمحررة، في أحد مقاهي القاهرة، وبعد سفره من المنيا للقاهرة خلال ثلاث ساعات، لكي يشرح للبنك أنه لا يستطيع سداد ديونه بالسعر الجديد، يقول «نحن الآن لا نستطيع التصرف، مثل الغارقين في البحر وهم مكبلي الأيدي».
وتابعت رويترز أن المأزق الاقتصادي الحاد في مصر يزيد من حدة النقص في توافر السلع الأساسية في البلاد، في الوقت الذي تحاول فيه الحكومة ضمان الحصول على القرض الذي يسهم في استقرار الاقتصاد المتهالك الذي أضرب بالبلاد، وتسبب في نفور المستثمرين والسياح.
وأضاف «جدامي» أنه يواجه قرابة الـ900 مليون دولار ديون، وأودع ضمانات تساوي 8 مليون جنيه، لكن البنك يطالبه بسداد 8 مليون جنيه آخرين.
أحمد هنداوي، وهو مستورد للقمح يواجه المأزق ذاته، يقول «مقدار الدين المطلوب سداداه يساوي 150% من مقدار رأس ماله الأصلي، فنحن لا نواجه صعوبات، بل إفلاسًا»، متابعًا «لا أستطيع تغطية المبلغ المطلوب سداده، وسأضطر لترك شركتي وأرحل، فإذا فعل الكثير مننا ذلك، لن تقوم للاقتصاد المصري قيامة».
وأشارت الوكالة إلى موافقة الحكومة على مشروع قانون إعادة الهيكلة وتنظيم الإفلاس، الذي يفضي إلى إلغاء العقوبات في قضايا الإفلاس، لكنه بصدد العرض على مجلس النواب والأمر يحتاج لشهور.
يقدر مصرفيون أن حجم الديون المتراكمة على المستثمرين بحوالي 10 مليار دولار، وأن تلك الشركات تسهم في خسارة الملايين لوظائفهم ونقص حاد في السلع الأساسية.
ويقول مصرفي، رفض ذكر اسمه، إن «الديون بالدولارات، وليست بالجنيه، وارتفاع سعر الدولار ليست مشكلة البنوك بالأساس»، مضيفًا أن «البنك المركزي يتعين عليه أن يغطي جميع الطلبات المتراكمة للمستوردين قبل قرار التعويم، ولا بد من التدخل، فلا يمكن أن يتركوا الشركات على هذا الوضع».
المصدر رويترز

أخبار ذات صلة