أخبار عاجلة
رئيس مجلس الإدارة , رئيس التحريرأمل صلاح
المدير التنفيذيمحمد سليم
أخر الاخبار
"الجزاء من جنس العمل"تهديد بالتصفية لكبار قادة إسرائيل الأمنيين (فيديو) إضحك على فضايح قمه" الولا حاجه "مع الإعلامى محمد ناصر محمد ناصر يعلق على ما فعله التلفزيون المصري وعبد الفتاح السيسي اثناء كلمة أمير قطر في القمة 28 تقرير :تزايد معدلات إختطاف الأطفال وتجاره الأعضاء فى ظل الإنفلات الأمنى و تدهور الحاله القتصاديه للبلاد تلفزيون أمريكي يحذر من فساد مدارس "غولن" بالولايات المتحدة هاشتاج ارحمنا يا سيسى يتصدر تويتر ومغردون اللي قبلنا قالوا تعرف الهايف منين ؟؟ قالك ييجي في القمة ويقوم ! "شاهد" وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني تتوقع مزيد من إنهيار الجنيه أمام الدولار إسرائيلي يقطع رأس زوجته ويتجول به أمام المارة بعد حرق جثتها (فيديو) "أنا أنتعل حذاء بكعب عال، ليس من أجل الموضة، ولكن لركل أي شخص أراه يوجه انتقادا لإسرائيل".سفيره أميركا فى الأمم المتحده «ويستنجهاوس» الأمريكية تطلب إشهار إفلاسها وحمايتها من الدائنين بعد اتفاق "دولفينز" .. صفقات الغاز بين مصر وإسرائيل.. الخاسر الأكبر هو قطاع البترول موقع إماراتي :يتسأل لماذا لا تبيع مصر آثارها بعد انهيار عوائد السياحة ؟ هل هو تمهيد لبيعها المصالحة مقابل الانسحاب.. زعماء العرب يؤيدون حل الدولتين ويبدون استعداداً "للمصالحة" مع إسرائيل امتداد النيران لعقار مجاور لمصنع بتروكيماويات الزيتون ومحاولة للسيطرة عليه علاء عبد الفتاح يشارك في مؤتمر حول حرية الانترنت من خلف قضبان السجون إنقاذ طفل من محاولة اغتصاب فى الإقصر "الحق في الدواء" يطالب بمحاسبة وزير الصحة بسبب "مصنع الألبان المُكتشف" عطوان يكشف كلمة السر لإزالة الأسوار بين الجانبين المصري والسعودي ! حملات ضد بائعي اللحوم في الهند تستهدف خنق الاقلية المسلمة عقب توتر إعلامي حول "حلايب".. السيسي والبشير يلتقيان في الاردن

بالتزامن مع انشغال الناس بتسريبات البرادعي وظهور علاء وصور محمد صلاح مع السيسي ,ارتفاع جنوني يضرب الاسعار تصفه صحف الانقلاب بــ " المبالغ " فيه

 في الوقت الذي اشتعلت فيه القنوات الفضائية والصحف والمواقع الالكترونية بـــ  تسريبات البرادعي ورد الفريق سامي عنان عليه ,وظهور جمال مبارك وعلاء وسط جمهور كرة القدم والاختلاف حول اللاعب محمد صلاح وصوره مع السيسي , شهدت الأسواق ارتفاعاً جديداً فى أسعار السلع الغذائية التى تضاعفت بشكل مبالغ فيه على حد وصف صحف الانقلاب 

فى الغربية، قفزت أسعار الدواجن من 17 جنيهاً إلى 35 جنيهاً للكيلو، و120 جنيهاً لكيلو اللحوم، إلى جانب زيادة أسعار الخضراوات بنسبة 50%، و80% لمواد البناء، وقالت نادية عبدالرازق، ربة منزل، من سكان مدينة قطور، إن التجار يستغلون حاجة المواطنين للسلع الأساسية ومن بينها الخضراوات، لرفع أسعارها بشكل مبالغ فيه، مشيرة إلى أن المسئولين يرفضون التدخل ويتركون المواطن فريسة للتجار، بدعوى أن السوق عرض وطلب ولا توجد تسعيرة جبرية للسلع، ومن ثم يتفق التجار فيما بينهم على رفع السعر، للتحكم فى السوق وجنى أرباح خيالية. وفى كفر الشيخ، تراجع الإقبال على أسواق التجزئة ومحال تجارة الجملة، واشتكى المواطنون من ارتفاع أسعار السلع الأساسية، إضافة إلى وجود عجز فى السلع التموينية، واتهموا الأجهزة التنفيذية بالتقاعس عن ضبط أسعار السلع رغم تصريحات اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، بفتح منافذ للبيع للحد من جشع التجار، وقال على أحمد، من أبناء مدينة كفر الشيخ، إن أسعار السلع الأساسية والضرورية ارتفعت بنسبة تزيد على 70%، مشيراً إلى أن نقص السلع التموينية، خاصة السكر والزيت، وقلة كمياتها المعروضة، اضطر الأهالى للجوء إلى السوق الحرة لتدبير احتياجاتهم اليومية، لافتاً إلى أن البدال التموينى رفض إعطاءه «زيت وسكر وأرز» بحجة نقص الكمية المورّدة إليه، وأضافت نورا إبراهيم، ربة منزل، قائلة: «مش لاقيين سكر، والأسعار بقت نار، حتى كيلو الطماطم، الأساسية فى كل وجبة، ارتفع سعره إلى 6 جنيهات، والزبدة البلدى ارتفعت من 45 جنيهاً للكيلو إلى 55 جنيهاً، وكذلك السمن النباتى من 30 جنيهاً للعبوة زنة 2 كيلو إلى 50 جنيهاً لنفس العبوة، وارتفع سعر كيلو الزيت من 22 إلى 28 جنيهاً للكيلو.. مبقيناش نشترى اللحمة بعد ما وصل سعرها 130 جنيه واللحوم المجمدة بـ75 جنيه، هنجيب منين؟».

وقال على المزين، موظف، إن الراتب لم يعد كافياً لنفقات أسبوع، وكان من المفترض أن تزيد مرتبات العاملين بالدولة مقابل ارتفاع الأسعار، فالمرتب الآن أصبح لا يكفى حاجتنا، ولو استمر ارتفاع الأسعار بدون زيادة الرواتب فلن تكون هناك طبقة وسطى.

وأوضح أحمد محمد، صاحب محل تجارى، أن نسبة الإقبال انخفضت بشكل كبير بسبب الحالة الاقتصادية السيئة للمواطنين، مشيراً إلى أن المستهلك يشترى كميات ضئيلة لا تكفى احتياجاته، وأحياناً يلجأ إلى شراء مستلزماته الشهرية بالتقسيط.

وفى المنيا، شكا المواطنون من ارتفاع أسعار الألبان والجبن والسمن البلدى والخضراوات والفاكهة، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والأسمدة ومستلزمات الإنتاج الزراعى وإيجارات الأراضى، وقال عبدالغنى نور، مزارع، إن قطعة الجبن البلدى وصلت إلى جنيه ونصف الجنيه بدلاً من جنيه، ووصل رطل السمن البلدى إلى 40 جنيهاً مقابل 30 جنيهاً قبل شهر واحد، كما ارتفع سعر البيض البلدى بواقع جنيه وربع الجنيه للبيضة الواحدة، وسجل سعر بيض المزارع 175 قرشاً للواحدة، وأرجع ذلك إلى ارتفاع ثمن الأعلاف بشكل جنونى وإيجارات الأراضى الزراعية للعام الجديد، حيث ارتفع إيجار القيراط الواحد إلى 250 جنيهاً بدلاً من 190 جنيهاً، ولفت إلى أن أسعار الأدوية البيطرية تضاعفت فى غضون شهر واحد، ما دفع الفلاحين إلى رفع أسعار منتجات الألبان لعدم تعرضهم لخسائر كبيرة.

وطالت زيادة الأسعار السلع الغذائية الأساسية، خاصة البقوليات، حيث أكد مدحت عمار، حارس عقار، أن سعر كيلو العدس قفز إلى 30 جنيهاً قبل نحو أسبوع، كما ارتفع سعر الفاصوليا الجافة، فضلاً عن زيادة سعر الفول البلدى إلى 13 جنيهاً بدلاً من 10 جنيهات، لافتاً إلى أن بعض البقالين يستغلون انعدام الرقابة للتحكم فى السوق ورفع الأسعار، فيما واصلت مديرية أمن المنيا، بقيادة اللواء فيصل دويدار، بالتنسيق مع مديرية التموين، طرح سلع غذائية من خلال مبادرة «المنيا تأمر»، حيث تم طرح نحو 20 طناً من السكر بسعر 11.5 للكيلو الواحد، وهو نفس السعر المقرر على البطاقات التموينية، وطالب الأهالى بطرح كميات من الأرز والزيت والمكرونة، والدواجن واللحوم، بأسعار مخفضة، لمواجهة موجة الغلاء.

وفى سوهاج، سجلت أسعار اللحوم البلدية 120 جنيهاً للكيلو، وارتفعت أسعار الشاى بشكل كبير، حيث وصل سعر الكيلو إلى 80 جنيهاً، والعدس إلى 45 جنيهاً، والأرز إلى 10 جنيهات، بينما وصل سعر علبة السمن النباتى 2 كيلو إلى 40 جنيهاً، بينما لم تطرأ أى زيادات على أسعار الملح منذ تعويم الجنيه، وظل سعر كيس الملح على حاله يباع مقابل نصف جنيه ليبقى الملح هو السلعة الوحيدة فى الأسواق التى لم تطلها نار الأسعار. وفى أسوان، ارتفعت أسعار سلع العطارة إلى 100% تزامناً مع بدء الموسم الشتوى للرحلات الداخلية والسياح الأجانب، وهو ما أدى لحالة من الركود.

المصدر الوطن +وام تايمز

أخبار ذات صلة