أخبار عاجلة
أخر الاخبار
زلزال عنيف في المكسيك "في ذكرى زلزال" أعنف أمير قطر :"إن زعزعة الاستقرار في دولة ذات سيادة.. أليس هذا أحد تعريفات الإرهاب؟". «سلطان بن حمد» يفضح «بن سحيم»: مديون بالملايين أمل صلاح تكتب الحلقة 23 من رواية " صدفة" شاهد تفاصيل أول لقاء علني بين عبد الفتاح السيسي ونتنياهو شاهد _السيسي ينفجر ضاحكاً في لقاء نتنياهو: أنا حاصرت غزة وحماس واللي بيدعمها للمره الاولى واشنطن تقيم قاعدة عسكرية دائمة لها في الأراضي المحتلة محمد ناصر يكشف سر صفقة السيسى لـالأفراج عن الرئيس مرسى والأخوان مقابل هذا حمزة زوبع يكشف سر رفض ترامب مقابلة شيخ الأزهر احمد الطيب اثناء زيارة السيسى لأمريكا شاهد_مظاهرات متنوعة بأمريكا لمناهضى الانقلاب رفضا لزيارة السيسي كاتب سعودي يفتح النار على بوق “ابن سلمان” بالمسجد الحرام (شاهد)نجل ابن علي يبايع تميم وصديق ابن سحيم يفجّر مفاجأة معتز مطر يرد علي "مرتضي منصور" بعد قوله "انا خايف ان السيسي يترشح أمامي في الانتخابات"! الدفاع الأمريكى تعلن البدء في إرسال 3 آلاف "مقاتل" لأفغانستان أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش حجم الأموال المهربة من إفريقيا يفوق التدفقات المالية عليها مقتل شخصين في تحطم طائرة صغيرة في أستراليا لأول مره..السيسي ونتنياهو يلتقيان علنًا بعد أن التقيا سرا مرتين منذ 2016 ويتحدثان هاتفيا بشكل دوري". مصادر عربية :تم تجنيد سلطان بن سحيم وتأهيله ليكون إما بديلاً عن الشيخ تميم يوماً ما . أو معاوناً لشخصية أخرى يتم اختيارها من دولة أخرى وعلاقته بصندوق تحيا مصر ورجل الأعمال " أبو هشيمة" تقرير ألماني يكشف عن أول انتصار قضائي لـمرسي المعارض المصرى محمد شوبير يكشف حقائق مؤيدي السيسي في أمريكا؟!!

تعرف على "شريف قيطاز".. أيقونة "الشرطة الحرة" في سوريا

تميز"شريف قيطاز"  أنه من أوائل رجال الشرطة الذين انشقوا عن النظام السوري، عندما رد بالسلاح على الانتفاضة الشعبية ضده، فحسب، و أنه ما يزال بذات الحماس لخدمة بلده، رغم إصابته بإعاقته.

و"قيطاز" (60 عاما) من المؤسسين لجهاز "الشرطة الحرة"، المحسوب على المعارضة، في مدينة "معرة النعمان"، بريف إدلب، شمالي سوريا، وتعرض، العام الماضي، لإطلاق نار، خلال مهمة شرطية.

حينها، جرى نقله إلى الجارة تركيا، حيث خضع لعمليات جراحية عديدة أنقذت حياته، لكنه أصبح مقعدا لا يقدر على المشي.

** أوامر بالقمع

حاليا، يخضع "قيطاز" لعلاج فيزيائي، ومع ذلك يذهب بشكل شبه يومي إلى مقر عمله، على كرسي متحرك، حيث يساعده مرافق على متابعة الأوضاع في المدينة، التي أسس فيها أول مخفر شرطة تابع للمعارضة.

وقال الشرطي، الذي يتقلد رتبة مساعد أول، للأناضول: "انشققت عن نظام بشار الأسد بعد أن تلقيت ورفاقي أوامر لقمع المظاهرات المناهضة للنظام، في بداية الأحداث، قبل أكثر من 6 سنوات".

وترتب على ذلك، اعتقال "قيطاز" ورفاقه الرافضين لقمع المظاهرات، في أفرع جهاز أمن الدولة، لمدة ثلاثة أشهر.

ومنذ عام 2011 تطالب المعارضة السورية بتداول السلطة، التي ورثها بشار الأسد، في يوليو/ تموز 2000، إثر وفاة والده حافظ، وهو ما رد عليه بشار عسكريا، فاندلعت حرب أودت حتى الآن، وفق منظمة الأمم المتحدة، بحياة مئات الآلاف، أغلبهم مدنيين، وتسببت في نزوح ولجوء ملايين السوريين من أصل أكثر من 22 مليون نسمة، إضافة إلى دمار مادي ضخم.

وبعد الإفراج عنه، انضم الشرطي إلى الثورة السورية، وأسس في أواخر 2011، المخفر، الذي يرأسه حاليا، ويتولى تأمين السكان وممتلكاتهم، إلى جانب مساعدتهم في أمور أخرى.

** 1600 بلاغ

إصابة "قيطار" تعود إلى تعرضه لإطلاق نار في ظهره، أثناء توقيف لصوص، ألقي القبض عليهم على الطريق الدولي بين محافظتي إدلب وحلب (شمال).

ورغم المعاناة، فإن "قيطاز" مُصر على مواصلة العمل لـ"خبرته الطويلة"، مشددا على أنه لن ينسحب حتى "تحرير آخر شبر في سوريا من هذا النظام الفاسد".

ويتباهى الشرطي السوري بأداء مخفره، الذي استقبل، العام الماضي، قرابة ألف و600 بلاغ، من خلافات ومشاجرات وجرائم سرقة، تمت تسويتها أو أُحيلت إلى المحاكم، مع إعطاء الأولوية للتصالح، قبل التقاضي.

ما يدفع رئيس المخفر إلى مواصلة عمله، أنه، على حد قوله، إذا تخلى عنه "ستكون هناك مشاكل، ونحن أسسناه أصلا لخدمة أهلنا".

** خبرة وعلاقات

تجربة "قيطاز" الشرطية وإصراره على مواصلة العمل رغم وضعه الصحي تحظى بإشادات من محيطين.

وقال محمد عبد العزيز، رئيس قسم المرور في المخفر، إن "وجوده (قيطاز) مهم وضروري، لخبرته وعلاقاته الكثيرة في المنطقة".

وشدد عبد العزيز، في تصريح للأناضول، على أنه "عندما يأتي قيطاز إلى هنا، يستفيد الجميع من خبرته".

ويعود تأسيس جهاز "الشرطة الحرة"، التابع للمعارضة، إلى عام 2013، بهدف سد الفراغ الأمني، الذي خلفه انسحاب قوات الشرطة التابعة للنظام.

ويضم هذا الجهاز الأمني آلافا من ضباط وصف ضباط وجنود، منشقين عن النظام، بجانب متطوعين.

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة