أخبار عاجلة
أخر الاخبار
فضيحة جديدة للقضاء المصرى يتزعمها « رئيس محكمة جنايات بالشرقية » : متلبسا برشوة 300 ألف جنيه « لن أتخلى عن ديني » : هكذا علق المرزوقى على قرارات « السبسى » . « حكومة الإنقلاب » : تستعد لإستلام مليار دولار من البنك الدولي خلال أيام. " شاهد"عشرة أخطاء إملائية في رسالة «سلام» السيسي في رواندا ومغردون « مايصحش كده » ! تفاصيل القبض على ضابط بحوزته «حشيش» أثناء دخوله مبنى وزارة الداخلية قيادي في حركة نداء تونس : ليس للأزهر الذي تبيح كتبه أكل لحوم البشر أن يلقّن تونس درسا في تطوير الأحكام. « عصام سلطان » يكشف ما قاله لواء شرطة أثناء محاكمته!"الإخوان يخرجوا من السجون.. والشعب هيجيبهم الحكم تاني".. تخفض رسوم حاويات الترانزيت عبر " السويس" بنسب تصل إلى النصف تامر حسني منذ الطفولة وانفصال عن والده دام عشرون عاما ماذا تعرف أيضا ؟ ديلي نيوز التنزانية اليوم: هذا النهر ليس ملكاً لمصر ولكن ملكا لأفريقيا ماذا فعل السيسي في جولته الافريقية ؟ فيديو مثير " لـ محمد يعقوب ..​يشعل غضب السوشيال ...وأحدهم يعلق اتقوا الله فينا .. وترجعوا تقولوا ليه الشباب بيفلت ومش بيسمع الكلام ! أمل صلاح تكتب الحلقة الثالثة عشر من رواية" صدفة" إسرائيل تكشف : إيران تبني مصنعاً لصواريخ طويلة المدى في سوريا إفلاس شركة طيران ألمانية كبرى والتى تعد الإمارات أكبر مساهم فيها الغرب يرى بعين واحده "الحرية الدينية الأمريكية" يتجاهل "رابعة وإدلب والموصل" وقلق من الجهاديين حمزة زوبع يكشف سر تكرار حوادث القطارات في هذا التوقيت "فيديو" "اجتهد فى التعريض" نصيحة معتز مطر للفنان محمد رمضان لنيل رضاء السيسي "فيديو " بزعم حمل السلاح « جيش الإنقلاب » : يعلن مقتل اثنين وسط سيناء. «محمد الجوادى » يثير حزن متابعيه بكتابة وصيته . "ماكرون " يتقدم بشكوى ضد أحد الصحفيين اقتحم حياته الخاصة

كيف تروض مديرك الطاغية؟.. 27 خطوة ينبغي عليك القيام بها في أول يوم عمل

يتذكر معظمنا أول يوم في كل وظيفةٍ عملنا بها، بسبب الضغط الشديد لإثارة الإعجاب، ولكن يمكن أن تقلل من قلقك من خلال التخطيط بدقة لأول يوم لك وكأنك تحمي منصبك الجديد، تقول لاين تايلر، الخبيرة في التوظيف ومؤلفة كتاب (روّض طاغيتك في العمل: كيف تتعامل مع سلوك رئيسك السخيف وتنجح في عملك).

ويقول دافيد بانيل، المستشار القانوني والخبير في مجال التواصل، إنه من السهل بل إنه مغر، أن تذهب في "جولة مع الموارد البشرية، التي عادةً ما تضبط أول يوم عمل لك".

وستكون هناك استمارات لملئها، وشرائط فيديو لمشاهدتها، وأناس جدد للتعرف عليهم "وبصفةٍ عامة، ليست هناك مسؤوليات حقيقية خاصة بالمنصب"، ويضيف: "ولكن من الخطأ اتخاذ موقف سلبي مقابل إجابة استباقية".

يحدد اليوم الأول بقية مسارك المهني مع الذين سوف تتعامل معهم.

إليك 26 خطوة عليك القيام بها في أول يوم لك في عملك الجديد:

 

1 ـ جهز نفسك واطرح الأسئلة

 

يقول مارك سترونج، مدرب الحياة الشخصي والوظيفي، إنه ينبغي عليك أن تستمع جيداً في يومك الأول، إلا أنه يجب عليك أن تطرح أسئلة عندما يكون ذلك ضرورياً.

ويضيف أنه بشكل عام، تحاول بذلك أن تظهر فضولك ورغبتك في التعلم.

وحسب تايلر، فإنها فكرة جيدة أن تحضر نفسك من خلال كتابة أسئلة عملية وأسئلة عامة حول كيف يمكنك أن تكون ناجحاً في منصبك.

ولكن لديك الآن ما يكفي من المعلومات عن الشركة لكي توجه أسئلة أعمق خلال اجتماعات التوجيه.

وينبغي أن تكون لديك قائمة بالأسئلة التي ستوجهها للمديرين الذين من المحتمل أن تقابلهم.

وتأكد أيضاً من أن تكون على تواصل مع الموارد البشرية، في حال كان لديك أي استفسارات أساسية قبل أن تبدأ أو قبل أول يوم عمل لك.

 

2 ـ إعداد ملخص تسويقي لنفسك

 

استعد لكي تشرح من أنت، وماذا كنت تعمل سابقاً في 30 ثانية، لأنه من المحتمل أن يسألك العديد من زملائك الجدد عن عملك السابق.

واستعد أيضاً لكي توضح ما ستقوم به في هذا المنصب الجديد، إذ سيكون لدى بعض الأشخاص فهم غامض عن طبيعة دورك، أو ببساطة يريدون أن يبدؤوا الحديث معك.

 

3 ـ كن في مكان العمل مبكراً وادخل في الوقت المحدد

 

كن هناك مبكراً على الأقل بـ15 دقيقة، كما يقترح خبير التوظيف تيري هوكيت.

إذا لم تقم بذلك مسبقاً، فتدرب عليه عدة مرات قبل أسبوع خلال ساعة الذروة، لكي تكون على الأقل جاهزاً لما سيأتي.

ولكن انتظر في مقهى قريب إلى أن يطلب منك رئيسك أو الموارد البشرية أن تأتي.

 

4- اكتشف البيئة الاجتماعية داخل العمل

 

يُعد أحد أهم عاملين من العوامل الهامة للنجاح في وظيفتك هو التوافق مع زملاء العمل، فضلاً عن التواصل مع الأشخاص المناسبين.

يوضح بارنيل أنه يوجد في أي بيئة عمل كبيرة عصبة من الزملاء، بعضهم على صلة وثيقة بالإدارة أكثر من الآخر، عليك التواصل مع الأشخاص الكفء إذا أردت أن تترقى في وظيفتك الجديدة.

 

5- استرخِ

 

في الوقت الذي تفكر فيه بطريقة استراتيجية، لا تنسَ أن تسترخي في أول يوم لك بالعمل؛ لكي تحسن من إنتاجيتك.

ويقول تايلور، تأكد من أنك مستريح ومستعد بشكل جيّد، ولديك كل الأسباب الكافية لتأتي في موعدك المحدد، تُعد هذه إحدى الأمور الفارقة إذا أردت أن تبدأ بأفضل حال.

 

6- ابتسم

 

يقول هوكيت، ربما ستأخذ بعض الوقت لتصل لتلك اللحظة، بعد البحث عن وظيفة وإجراء المقابلة، ثم القبول في الوظيفة.

لذلك لا تنسَ أن تفرح وتستمتع باللحظة.

ويتفق سترونج مع ذلك أيضاً قائلاً، جميعنا يعلم أن الانطباعات الأولى مهمة. عليك أن تبتسم وتصافح زملاءك الجدد عندما تلتقي بهم. قدّم نفسك لكل شخص وعبر لهم عن مدى سعادتك وحرصك أن تكون معهم. سيذكرون لك ذلك الصنيع بالتأكيد.

 

7- ألقِ نظرة وكن متحفظاً

 

حينما تكون في ريبة من أمرك؛ اتخذ نهجاً متحفظاً فيما ترتديه وما تقوله وتفعله.

كن محترفاً مثلما كنت في أثناء المقابلة للوظيفة.

وينصح هوكيت بتحديد طبيعة الزي الذي يتطلبه العمل مقدماً؛ حتى لا تبدو غريباً عن المكان في أول يوم عمل لك. هذا أمر مهم لأن طريقة ارتدائنا للملابس قد تصرف الناس عنا في بعض الأحيان أو تبعث برسالة خاطئة. من الجيد أن تنسجم مع بيئة العمل الجديدة لتشعر وتشعر الآخرين بالراحة معك، فإذا كنت لا تعرف نوع الزي المطلوب استفسر عنه من إدارة الموارد البشرية.

 

8- لا تخجل

 

رحّب بالآخرين وقدِّم نفسك للجميع بقدر ما تستطيع.

 

9- تحدث إلى أكبر عدد من الأشخاص بقدر الإمكان

 

أن تعرف كيف يُدار هذا المكان من وجهة نظر زملائك هي واحدة من أكثر الأفكار القيمة التي عليك معرفتها في البداية.

إذا أثبت أنك شخص ودود ويمكن التحدث إليه ستكون قد وضعت قدمك على الاتجاه الصحيح منذ البداية.

 

10- اكتشف المكان

 

اكتشف مكان غرفة الاستراحة ومكان المطبخ وحجرة المدير. إن معرفة أماكن هذه الأشياء والأشخاص ستكون فرصة عظيمة لتقديم نفسك لزملائك الجدد، لا تتجول في المكان بلا هدف، بل رحّب بالآخرين وبادر بالسؤال.

 

11- كن صديقاً لأحد الزملاء على الأقل

 

تقول تايلور: "تقدم خطوة للأمام وحاول اتخاذ صديق لك منذ اليوم الأول -غير التحدث إلى الزملاء بشكل عام الذي يُعد أساساً هاماً- عليك دائماً أن تُصادق واحداً أو اثنين من فريق العمل منذ اليوم الأول حتى لو كان ذلك يتضمن الحديث معه لمدة 10 دقائق فقط.

"إن بدء العمل في أي وظيفة جديدة قد يكون أمراً مرهقاً على كل المستويات، لكن يُعد تكوين صداقات أساساً جيداً يسرع من وتيرة تأقلمك مع المناخ الجديد.

 

12- لا تحاول جاهداً إقناع الآخرين بك

 

تقول تايلور إنه قد تأخذك الرغبة في إقناع الآخرين بك إلى الاتجاه الخاطئ، تذكر أنك مُعين بالفعل في تلك الوظيفة ولست مضطراً لأن تبهر الموظفين الجدد. وتضيف بأن حلم أي موظف جديد هو سماع ملاحظات الإطراء من الآخرين، وكم هو متألق ولافت للأنظار، وكيف تأقلم مع نظام العمل الجديد سريعاً، لكن قد يكون ذلك إهداراً كبيراً للطاقة؛ لأنك ستترك بصمة بطبيعة الحال بل أكثر من ذلك بمجرد فهمك لطبيعة العمل بالمؤسسة.

 

13. لا ترفض دعوة الغداء

 

يقول هوكيت، إذا عُرض عليك تناول الغداء مع رئيسك الجديد في العمل أو مع زملائك، يجب أن تذهب، فمن المهم أن تُظهر أنك على استعداد للاندماج مع الفريق الجديد، وأجِّل غداءك الذي أحضرته معك ليوم آخر.

 

14. لا تتخطى الدورات التدريبية

 

قد يتطلب الأمر أن تحضر بعض الدورات التدريبية أو بعض الاجتماعات التوجيهية في يومك الأول للعمل، يجب ألا تتخطاها مهما تكلف الأمر، وإذا كان لديك مهام كثيرة، دوّن ملاحظة للتذكير أو الصق ملحوظة على مكتبك.

 

15. انصت وركّز

 

يقول سترونج إن أفضل شيء يمكن أن يفعله أي شخص خلال أيامه الأولى في وظيفته الجديدة "الإنصات، ثم الإنصات، ثم الإنصات" إذ إن هذا الوقت ليس هو الوقت الملائم لإبداء الرأي القوي، بل يجب أن تكون ودوداً ومبتسماً ومنصتاً.

ويعد هذا الوقت هو الفرصة الكبرى لمعرفة أهداف رئيسك والأهداف الأخرى للشركة والإدارة والمشاريع الكبرى، إنها فرصتك لفهم الصورة الكاملة فضلاً عن الأولويات.

 

16. أظهر الهمة العالية

 

سوف يكون أداؤك الظاهري محل الانتباه الأكبر خلال أيامك الأولى، لأن سلوكك وأخلاقك في العمل أكثر وضوحاً الآن، إذ لم تُتح الفرصة لأحد أن يقيم مهاراتك العملية حتى الآن، فالجميع يريدون العمل مع أناس مفعمين بالنشاط مبتهجين، أفسح لهم المجال لكي يروا أنك بالفعل مثلما توقعوك أن تكون.

 

17. حدد بدقة ما الذي يتوقعه منك رئيسك

 

سوف يحدد لك رئيسك مسؤولياتك في يومك الأول، إما كتابةً أو شفوياً، هذا بالضبط ما يجب عليك فعله لكي تنجح في وظيفتك.

يقول بارنيل: "وبعد تلقي مسؤولياتك، غالباً ما تكون هناك فجوة بين ما يجب أن تفعله وما حدث بالفعل"، ويضيف قائلاً: "هذا أمر مهم، لأنه فضلاً عن أنك لا بد ألا تستخف بأي من الواجبات الموضحة، قد يكون هناك أكثر مما يُتوقع منك اعتيادياً، وعادةً من الأفضل أن تعرف ذلك عاجلاً وليس آجلاً".

 

18. حدد القواعد غير الرسمية للمكتب

 



bad manager
 

يشير مقال سابق في موقع Business Insider إلى أنك يجب أن تأخذ بعض الوقت كي تعلم كلا من القواعد الرسمية وغير الرسمية للعمل، على سبيل المثال، يجب أن تعرف من الذي يغسل الأطباق في الحوض، أو أي الرفوف متاح لاستعمال الجميع، إذ يجب ألا تخرق أياً من القواعد في يومك الأول، ويأخذ الجميع عنك فكرة سيئة.

 

19. أظهر الاهتمام بالجميع وبالشركة

 

تقول تايلور: "من المحتمل أن تقدم نفسك لكثير من الناس، وبينما يسعون في أولى محاولاتهم لمعرفة القليل عنك، عليك بذل بعض الجهد لمعرفة الكثير عنهم وعن أدوارهم، إنه ليس مجرد إطراء، سوف يساعدك ذلك في أداء وظيفتك بشكل أفضل".

 

20. ضع هاتفك المحمول على الوضع الصامت

 

أنت بحاجة لأن تكون حاضر الذهن 100% في عملك، بالأخص خلال يومك الأول، دعك من هاتفك المحمول، وتجنب استخدامه تماماً.

 

21. لا تأخذ موقفاً متسرعاً من الأشخاص أو الأحداث

 

لا تحسم موقفك بأنك لا تحب زميلك في المكتب لأنه لم يرد التحية عندما وصلت، ولا تحدث نفسك بأن شغلك لهذه الوظيفة كان خطأً فادحاً لأنك لم تتقبل ثقافة العمل السائدة في هذا المكان سريعاً، غالباً ما تكون الانطباعات الأولى صحيحة بالفعل، ويصعب تجاهلها، لكن يجب أن تمنح كل شخص وكل حدث فرصته، وحاول التحلي بعقل متفتح والحفاظ على سلوك إيجابي.

 

22. انتبه للغة جسدك

 

تمثل لغة جسدك الغالبية العظمى من تواصلك في عملك، وبالتالي عليك أن تُقيم طريقة تواصلك لتطوير معرفتك عن كيفية رؤية الآخرين لك، ومن ثم إجراء التعديلات الضرورية.

 

23. نمِّ العادات الجيدة على الفور

 

كتب جودريو في مقال سابق في Business Insider "اتباع العادات الجيدة والنظام بداية من اليوم الأول، سوف يجعل حياتك أسهل بكثير، وذلك بسبب المعلومات الجديدة الكثيرة التي تقع في طريقك، كما أنه يعتبر الوقت المناسب لتطوير عاداتك السيئة".

 

24. كن متاحاً دائماً لرئيسك

 



bad manager
 

تقول تايلور: "قد يبدو ذلك واضحاً للوهلة الأولى، إلا أنه في يوم عملك الأول غالباً ما ستكون مشتتاً في ألف اتجاه"، يجب أن تتأكد من إمكانية الوصول إلى رئيسك الجديد أولاً وقبل كل شيء في ذلك اليوم، برغم كافة المعوقات الإدارية.

يمكن ببساطة أن تُطلب من مسؤول الموارد البشرية أو من مختلف المديرين أو حتى من زملائك، أو أن تنشغل في مهمة معينة تمنعك من أن تكون متاحاً للشخص الأكثر أهمية"، يجب أن تتفقد مديرك على مدار يومك الأول في العمل.

 

25. كن نفسك

 

تقول تايلور: "فكر بطريقة تجعلك مستريحاً، وتعامل بتلقائية، وتضيف أنه من المرهق أن تكون شخصاً آخر، لماذا التعب إذاً؟ أنت بحاجة إلى أن تكون متسقاً مع نفسك في اليوم الأول كما في آخر أيام الشهر، فإذا انتابك بعض التوتر، اندمج في مقابلاتك مع الناس في العمل، أو اقضِ وقتاً مريحاً في بيتك، فكل هؤلاء الأصدقاء يمكنهم التعرف على بعض، ليس ذلك بعيداً عن الحقيقة، لأنك سوف تعمل معهم عن قرب، فلا بد أن تستمتع ببناء تلك العلاقات، وبالتالي لماذا لا تبدأ الآن؟.

 

26. عبِّر عن امتنانك

 

اشكر أي شخص ساعدك على التآلف طوال اليوم، اشكر رئيسك الجديد مرة أخرى على إتاحته الفرصة لك للعمل ضمن فريقه، لا تبالغ كثيراً، ولكن عبِّر عن امتنانك كلما رأيت ذلك مناسباً.

 

27. اترك انطباعاً جيداً مع انصرافك من العمل

 

آخر شيء لا بد أن تتذكره، بقدر أهمية اليوم الأول في وظيفتك الجديدة، لا يجب أن تقسو على نفسك إذا ما فعلت شيئاً سيئاً.

تقول تايلور: "قد تراجع أداءك خلال اليوم الأول، وتجد نفسك غير راضٍ عنه". وتضيف تايلور، بالطبع يجب أن تتأهب وتحاول أن تفعل ما بوسعك، لكن تذكر إذا حاولت أن تحقق أكثر مما يجب، قد تتعرض للإخفاق يجب أن تدرك أن هناك فرصة في الغد.

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة