أخر الاخبار
الفيشاوي لـ «صبحي»: "زيارة سوريا خيانة لدماء الشهداء وأنا أول من أخطأ". فضيحة ‘‘اليوم السابع‘‘ تنشر فيديو اشتباكات بالحدّ الجنوبي على أنه بين الجيش القطري والقوات التركية! "شاهد" القرموطي عن أزمة الأقباط: «بتتكرر كل سنة.. وطلعوا الإخوان منها» محمد ناصر: بعد "السيسي" ما خان وباع معظم شركائه في الجريمة هل الدور على العضمة التقيلة؟! بيان خارجية الانقلاب عن معونة أمريكا يثير سخرية عارمة بيان أسرة الرئيس الشرعي محمد مرسي إلي المؤتمر الحقوقي المنعقد اليوم بالخارج بشأن ما يحدث له من انتهاكات وما يتعرض له من جرائم داخل مقر احتجازه. " أحمد عيد" يوجه رساله ناريه لــ"محمد صبحى": «أي حد راح سوريا خاين عميل ..ورابعة مذبحة وهتتحاسبوا» بالفيديو ..إعلامي الانقلاب أحمد موسى : المعونة الأمريكية كلام فارغ.. ولادنا بيضربوا بيها بومب بعد توقفها طوال 8 سنوات ..7 دلالات لعودة مناورات النجم الساطع .. أبرزها حماية أمن إسرائيل كيف تناولت الصحف الإسرائيلية لقاء بوتين ونتنياهو؟ الاحتلال يهدم 3 مدارس فلسطينية في الضفة خلال أسبوعين بالفيديو .. « بطل يوميات ونيس » : لولا السيسي لغرقت مصر لقرون قادمة. التحالف ينفذ مجزرة بحق المدنيين بإنزالا جوياً في بقرص بدير الزور أردوغان يعرب لواشنطن عن عدم ارتياحه لدعمها موالين للعمال الكردستاني ظريف: السعودية تبحث عن مصالحها بـ"إثارة التوترات".. وسياساتها "تخريبية" الجيش الجزائري يجدّد رفضه التدخل في الفوضى السياسية في البلاد عن قطع المعونة الأمريكية لمصر «أحمدموسى » : بومب العيد أكبر من المعونة "شاهد" لماذا أحالت السلطة الفلسطينية عناصر الأمن بغزة للتقاعد؟ مفاجأة.. "إسرائيليون" في صفوف "داعش".. منهم يهود أسلموا نقل الفنانة «شادية» إلى العناية المركزة .. بعد تدهور صحتها

المشاركة بانتخابات فرنسا تتراجع وحزب ماكرون يتصدرها

قالت وزارة الداخلية الفرنسية إن نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية التي تجري اليوم وصلت إلى 35.33% قبل ساعات قليلة من انتهاء التصويت، فيما تشير التوقعات إلى أن حزب الرئيس إيمانويل ماكرون سيحقق أغلبية تاريخية في الجمعية الوطنية إحدى مجلسي البرلمان.

وقالت الوزارة في بيان إن "نسبة الإقبال على الاقتراع (حتى التوقيت ذاته) سجّلت تراجعا كبيرا مقارنة بعام 2012 (46.42%) وعام 2007 (49.58%)". وتغلق مكاتب التصويت في كبرى المدن عند الساعة السادسة بتوقيت غرينيتش قبل أن تبدأ أولى التقديرات الأولية للنتائج بالصدور. ويأتي الاقتراع تماما على غرار الجولة الأولى المنعقدة قبل أسبوع، والتي تصدر فيها حزب "الجمهورية إلى الأمام" -الذي أسسه الرئيس ماكرون- السباق البرلماني بحصوله على 32.3% من الأصوات مع حليفه "الحركة الديمقراطية" (وسط).

وتمنح تلك النتيجة الحزب ما بين 390 إلى 430 مقعدا برلمانيا، أي أغلبية مريحة ومطلقة، بما أنها تتجاوز السقف الأدنى المحدد للهيمنة على قرارات الجمعية الوطنية (289 مقعدا من أصل 577). ويتوقع مراقبون أن تمنح هذه الأغلبية لحكومة ماكرون تأشيرة تفعيل جملة الإصلاحات الليبرالية والاجتماعية التي وعد بها الرئيس خلال حملته الانتخابية، رغم المخاوف التي يثيرها ارتفاع نسبة الامتناع عن التصويت والتي تجاوزت 50% في الدور الأول.

ويشدد ماكرون (39 عاما) -الذي لم يكن معروفا منذ ثلاث سنوات فقط وفاز أمام شخصيات مهمة على الساحة السياسية- على ثلاث أولويات في مشروعه، هي: وضع معايير أخلاقية للحياة السياسية وإصلاح قانون العمل وتعزيز ترسانة مكافحة الإرهاب.

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة