أخر الاخبار
الفيشاوي لـ «صبحي»: "زيارة سوريا خيانة لدماء الشهداء وأنا أول من أخطأ". فضيحة ‘‘اليوم السابع‘‘ تنشر فيديو اشتباكات بالحدّ الجنوبي على أنه بين الجيش القطري والقوات التركية! "شاهد" القرموطي عن أزمة الأقباط: «بتتكرر كل سنة.. وطلعوا الإخوان منها» محمد ناصر: بعد "السيسي" ما خان وباع معظم شركائه في الجريمة هل الدور على العضمة التقيلة؟! بيان خارجية الانقلاب عن معونة أمريكا يثير سخرية عارمة بيان أسرة الرئيس الشرعي محمد مرسي إلي المؤتمر الحقوقي المنعقد اليوم بالخارج بشأن ما يحدث له من انتهاكات وما يتعرض له من جرائم داخل مقر احتجازه. " أحمد عيد" يوجه رساله ناريه لــ"محمد صبحى": «أي حد راح سوريا خاين عميل ..ورابعة مذبحة وهتتحاسبوا» بالفيديو ..إعلامي الانقلاب أحمد موسى : المعونة الأمريكية كلام فارغ.. ولادنا بيضربوا بيها بومب بعد توقفها طوال 8 سنوات ..7 دلالات لعودة مناورات النجم الساطع .. أبرزها حماية أمن إسرائيل كيف تناولت الصحف الإسرائيلية لقاء بوتين ونتنياهو؟ الاحتلال يهدم 3 مدارس فلسطينية في الضفة خلال أسبوعين بالفيديو .. « بطل يوميات ونيس » : لولا السيسي لغرقت مصر لقرون قادمة. التحالف ينفذ مجزرة بحق المدنيين بإنزالا جوياً في بقرص بدير الزور أردوغان يعرب لواشنطن عن عدم ارتياحه لدعمها موالين للعمال الكردستاني ظريف: السعودية تبحث عن مصالحها بـ"إثارة التوترات".. وسياساتها "تخريبية" الجيش الجزائري يجدّد رفضه التدخل في الفوضى السياسية في البلاد عن قطع المعونة الأمريكية لمصر «أحمدموسى » : بومب العيد أكبر من المعونة "شاهد" لماذا أحالت السلطة الفلسطينية عناصر الأمن بغزة للتقاعد؟ مفاجأة.. "إسرائيليون" في صفوف "داعش".. منهم يهود أسلموا نقل الفنانة «شادية» إلى العناية المركزة .. بعد تدهور صحتها

تراجع أعداد المليارديرات.. وأثرياء مصر الرابح الأكبر في 2016

مفاجآت عدة شهدتها قائمة مجلة فوربس الأميركية الخاصة بأثرياء إفريقيا لعام 2016، فقد تراجع عدد المليارديرات في القارة السمراء رغم ما يقال عن انتعاش اقتصادي تشهده العديد من دولها، بينما عزز أثرياء مصر موقعهم بهذه القائمة، خاصة آل ساويرس، رغم أن رجال الأعمال المصريين كانوا الأعلى صوتاً في الجهر بالشكوى من الأوضاع الاقتصادية في الْعَام المنصرم.

وأظهر تقرير فوربس انخفاض عدد المليارديرات بإفريقيا، أفقر قارات العالم في عام 2016 إلى 21 شخصاً بإجمالي ثروات بلغ قوامها مجتمعة 70 مليار دولار مقابل 233 مليارديراً ، بصافي ثروة مجتمعة بلغت 79.8 مليار دولار، وبانخفاض أيضاً عن العدد المسجل في 2014 حيث عددهم كان 28 مليارديراً.

وضمت القائمة 6 مليارديرات من مصر و6 من جنوب إفريقيا (ثروتهم تزيد عن نظرائهم المصريين بـ7 مليارات دولار)، بجانب 5 مليارديرات من نيجيريا.

كما ضمت القائمة سيدتين واحدة من أنغولا (إيزابيل دوس سانتوس) وهي ابنة الرئيس الأنغولي والثانية من نيجيريا (ألاكيجا).

 

أغنى إفريقي

 

أما صاحب لقب أغنى رجل في إفريقيا فهو عملاق الإسمنت النيجيري أليكو دانجوب بثروة تقدر بـ12.1 مليار دولار، واستمر دانجوب يتربع على عرش القارة في الثراء رغم فقدانه ما يقرب من خمسة مليارات دولار في سنة واحدة (كانت ثروته تقدر بـ16,7 مليار دولار عام 2015)، يليه تاجر المجوهرات نيكي أوبنهايمر من جنوب إفريقيا (7 مليارات).

وفي المركز الثالث النيجيري "مايك أيدنوفا" بـ5.8 مليار، ورابعاً أتى "جوهان روبرت" وعائلته من جنوب إفريقيا بـ5.5 مليار دولار، والرابع مكرر كريستوفيل وييسه من جنوب إفريقيا بـ5.5 مليار دولار أيضاً.

وحلّ أغنياء عرب ضمن العشرة الأوائل لأثرياء إفريقيا، على رأسهم ناصيف ساويرس، الشقيق الأصغر لنجيب ساويرس، ورئيس مجلس إدارة أوراسكوم للإنشاءات، الذي احتل المركز السادس في القائمة الإفريقية بعد أن زادت ثروته 400 مليون دولار خلال عام 2016، لتصل إلى 5.3 مليار دولار، بما يحفظ له موقعه كأغنى أغنياء مصر، بحسب تقييم فوربس.

كما أظهر التقرير أن نجيب ساويرس زادت ثروته من 3 مليارات دولار لتصل إلى 3.7 مليار دولار، وأصبح بذلك سابع أغنى شخص في إفريقيا بعدما كان العاشر في نوفمبر 2015، بينما حافظ على موقعه كثاني أغنى مصري، بحسب قائمة فوربس التي تَتَتبّع الثروات المعلنة لأغنياء العالم.

وجاء الجزائري أسعد ربراب في المركز التاسع بثروة قيمتها 3.7 مليار دولار كثالث عربي وأول جزائري بالقائمة، والمصري محمد منصور (وزير النقل السابق) في المركز العاشر ليتوج كثالث أغنى رجل في مصر، حيث بلغ صافي ثروته حوالي 2.7 مليار دولار، ثم المغربي عثمان بنجلون بالمركز 12، يليه ياسين منصور شقيق محمد منصور كرابع أغنى رجل في مصر والثالث عشر في القارة السوداء.

وحل المغربي عزيز أخنوش في المركز 16 بثروة قيمتها 1.4 مليار دولار، وهو وزير سابق وأمين عام حزب حزب التجمع الوطني للأحرار وسياسي بارز يوصف بأنه مقرب للعاهل المغربي.

وتذيل القائمة المغربي أنس صيفراوي والمصريان يوسف منصور وأنسي ساويرس (والد نجيب وناصف)، حيث احتلوا المركز الـ18 بثروة قيمتها 1.1 مليار دولار لكل منهم، وهي الثروة التي مكنت منصور وأنسي من تقاسم المركز الخامس أيضا في قائمة أثرياء مصر. 

أما التنزاني محمد دويجي الذي حل في المركز الـ16 مكرر فقد ركز تقرير الفوربس الانتباه عليه، باعتباره أصغر بليونير، حيث يبلغ من العمر 41 عاما مقارنة بمتوسط أعمار 63 عاما لأعضاء قائمة المليارديرات.

 

المصريون يتقدمون

 

ورغم شكواهم المستمرة خلال عام 2016 من تدهور مشاريعهم الاقتصادية، بفعل المشكلات الاقتصادية والتطورات المتلاحقة عقب تعويم الجنيه المصري وتراجعه أمام الدولار، إلا أن تقرير فوربس لأثرياء إفريقيا عام 2016، قال إن أثرياء مصر كانوا الرابح الأكبر خلال 2016، وأورد 3 منهم بين العشرة الأوائل في القارة السمراء.

وقالت فوربس في تقرير أثرياء أفريقيا لعام 2016  إن الشقيقين نصيف ونجيب ساويرس كانا أكبر رابحين في مصر خلال 2016، حيث زادت ثروة الثاني الصافية بقيمة 700 مليون دولار، والاول بـ400 مليون دولار.

وبرغم ما قاله تقرير فوربس، جاء تعليق نجيب ساويرس في تغريدة له على موقع تويتر بمناسبة نهاية العام الماضي مغايراً لذلك وموحياً أنه خسر كثيراً في هذا العام، حيث وصف سنة 2016 بأنها "سنة مهببة (سوداء) من كل ناحية".

معرفش بالنسبة لكم سنة ٢٠١٦ دى كانت ايه؟ بالنسبة لى سنة مهببة من كل ناحية..لما نشوف ٢٠١٧ دى شكلها ايه ..ارجو متكونش اكثر هبابا !

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة