أخبار عاجلة
أخر الاخبار
الإعلام الغبرى :مفاوضات سرية لتبادل أسرى بين حماس وإسرائيل عبر طرف ثالث "تميم" يقبّل رأس "القرضاوي" خلال تهنئته بعيد الفطر المبارك، ليؤكد استمراره على موقفه من الداعية الإسلامي الكبير، ورفض الضغوط التي تمارسها دول المقاطعة شاهد| "رايتس ووتش" توثق تعذيبًا قاسيًا لـ"يمني" بسجون الإمارات السرية بعدن اليوم الذي ارتعدت فيه اوروبا من الوحش العثماني المريض! الجزيرة تكشف صدمة المتحدث العسكـ ـرى لسب المصريين للجيـ ـش بعد بيعه صنافير و تيران الجزيرة تكشف السر لتهديد مجلس الشيوخ الامريكى لسلمان بالغاء صفقة ترامب اذا لم يرفع الحصـ ـار عن قطر الفنان خالد أبو النجا: الرئاسة سبب "العك" في قضية تيران_وصنافير.. وسجن المواطنين ليس حلا لمشاكل رسالة قوية من إعلامي قطري لوزير الخارجية البحريني: لا تكونوا حمقى.. وستكون أول اللاجئين لأوروبا لو حدث هذا الأمر . بعد محمد رمضان "هنيدى" : سأسحب فيلمي الجديد من قطر ولم أعلم بعرضه هناك قائد الإنقلاب يستبعد المستشار يحيى دكرورى (صاحب أول حكم قضائي بمصرية تيران وصنافير) من رئاسة مجلس الدولة . شاهد .. تعليق متحدث جيش الاحتلال على غارات غزة عاجل| واشنطن تكشف عن تحضيرات محتملة للنظام السوري لشن هجمات كيمياوية أفيخاي أدرعي: يعلنها صريحة هناك علاقات مشتركة علنية وسرية مع بعض دول عربية ونتمنى في القريب العاجل أن نتحدث بشكل مباشر عن هذه الدول". ! "فيديو" تغريدة نارية من "عمرو عبد الهادى" عن قصف إسرائيل لـ"غزة" . "فضيحة" كبرى لـ السيسى والجارحى عن طريق وزارة المالية . وائل قنديل ... خدعوك فقالوا ,, سنحرر فلسطين "الصحيح" فلسطين هي التي تحررنا . وثيقة مسربة من “ويكيليكس” تفضح “ابن زايد” قبل غزو العراق نصح الأمريكيين بقتل المدنيين بعيداً عن الكاميرات عاجل : طائرات إسرائيلية تقصف موقعا للمقاومة الفلسطينية في غزة بعد ادراجه على قوائم الإرهاب أحمد منصور ينشر صور ه لجموع المهنئين للعلامه الشيخ القرضاوى نكايه فى صهاينه العرب مقاتلة روسية تعترض طائرة حربية أمريكية فوق حدود مقاطعة كالينينغراد.

تراجع أعداد المليارديرات.. وأثرياء مصر الرابح الأكبر في 2016

مفاجآت عدة شهدتها قائمة مجلة فوربس الأميركية الخاصة بأثرياء إفريقيا لعام 2016، فقد تراجع عدد المليارديرات في القارة السمراء رغم ما يقال عن انتعاش اقتصادي تشهده العديد من دولها، بينما عزز أثرياء مصر موقعهم بهذه القائمة، خاصة آل ساويرس، رغم أن رجال الأعمال المصريين كانوا الأعلى صوتاً في الجهر بالشكوى من الأوضاع الاقتصادية في الْعَام المنصرم.

وأظهر تقرير فوربس انخفاض عدد المليارديرات بإفريقيا، أفقر قارات العالم في عام 2016 إلى 21 شخصاً بإجمالي ثروات بلغ قوامها مجتمعة 70 مليار دولار مقابل 233 مليارديراً ، بصافي ثروة مجتمعة بلغت 79.8 مليار دولار، وبانخفاض أيضاً عن العدد المسجل في 2014 حيث عددهم كان 28 مليارديراً.

وضمت القائمة 6 مليارديرات من مصر و6 من جنوب إفريقيا (ثروتهم تزيد عن نظرائهم المصريين بـ7 مليارات دولار)، بجانب 5 مليارديرات من نيجيريا.

كما ضمت القائمة سيدتين واحدة من أنغولا (إيزابيل دوس سانتوس) وهي ابنة الرئيس الأنغولي والثانية من نيجيريا (ألاكيجا).

 

أغنى إفريقي

 

أما صاحب لقب أغنى رجل في إفريقيا فهو عملاق الإسمنت النيجيري أليكو دانجوب بثروة تقدر بـ12.1 مليار دولار، واستمر دانجوب يتربع على عرش القارة في الثراء رغم فقدانه ما يقرب من خمسة مليارات دولار في سنة واحدة (كانت ثروته تقدر بـ16,7 مليار دولار عام 2015)، يليه تاجر المجوهرات نيكي أوبنهايمر من جنوب إفريقيا (7 مليارات).

وفي المركز الثالث النيجيري "مايك أيدنوفا" بـ5.8 مليار، ورابعاً أتى "جوهان روبرت" وعائلته من جنوب إفريقيا بـ5.5 مليار دولار، والرابع مكرر كريستوفيل وييسه من جنوب إفريقيا بـ5.5 مليار دولار أيضاً.

وحلّ أغنياء عرب ضمن العشرة الأوائل لأثرياء إفريقيا، على رأسهم ناصيف ساويرس، الشقيق الأصغر لنجيب ساويرس، ورئيس مجلس إدارة أوراسكوم للإنشاءات، الذي احتل المركز السادس في القائمة الإفريقية بعد أن زادت ثروته 400 مليون دولار خلال عام 2016، لتصل إلى 5.3 مليار دولار، بما يحفظ له موقعه كأغنى أغنياء مصر، بحسب تقييم فوربس.

كما أظهر التقرير أن نجيب ساويرس زادت ثروته من 3 مليارات دولار لتصل إلى 3.7 مليار دولار، وأصبح بذلك سابع أغنى شخص في إفريقيا بعدما كان العاشر في نوفمبر 2015، بينما حافظ على موقعه كثاني أغنى مصري، بحسب قائمة فوربس التي تَتَتبّع الثروات المعلنة لأغنياء العالم.

وجاء الجزائري أسعد ربراب في المركز التاسع بثروة قيمتها 3.7 مليار دولار كثالث عربي وأول جزائري بالقائمة، والمصري محمد منصور (وزير النقل السابق) في المركز العاشر ليتوج كثالث أغنى رجل في مصر، حيث بلغ صافي ثروته حوالي 2.7 مليار دولار، ثم المغربي عثمان بنجلون بالمركز 12، يليه ياسين منصور شقيق محمد منصور كرابع أغنى رجل في مصر والثالث عشر في القارة السوداء.

وحل المغربي عزيز أخنوش في المركز 16 بثروة قيمتها 1.4 مليار دولار، وهو وزير سابق وأمين عام حزب حزب التجمع الوطني للأحرار وسياسي بارز يوصف بأنه مقرب للعاهل المغربي.

وتذيل القائمة المغربي أنس صيفراوي والمصريان يوسف منصور وأنسي ساويرس (والد نجيب وناصف)، حيث احتلوا المركز الـ18 بثروة قيمتها 1.1 مليار دولار لكل منهم، وهي الثروة التي مكنت منصور وأنسي من تقاسم المركز الخامس أيضا في قائمة أثرياء مصر. 

أما التنزاني محمد دويجي الذي حل في المركز الـ16 مكرر فقد ركز تقرير الفوربس الانتباه عليه، باعتباره أصغر بليونير، حيث يبلغ من العمر 41 عاما مقارنة بمتوسط أعمار 63 عاما لأعضاء قائمة المليارديرات.

 

المصريون يتقدمون

 

ورغم شكواهم المستمرة خلال عام 2016 من تدهور مشاريعهم الاقتصادية، بفعل المشكلات الاقتصادية والتطورات المتلاحقة عقب تعويم الجنيه المصري وتراجعه أمام الدولار، إلا أن تقرير فوربس لأثرياء إفريقيا عام 2016، قال إن أثرياء مصر كانوا الرابح الأكبر خلال 2016، وأورد 3 منهم بين العشرة الأوائل في القارة السمراء.

وقالت فوربس في تقرير أثرياء أفريقيا لعام 2016  إن الشقيقين نصيف ونجيب ساويرس كانا أكبر رابحين في مصر خلال 2016، حيث زادت ثروة الثاني الصافية بقيمة 700 مليون دولار، والاول بـ400 مليون دولار.

وبرغم ما قاله تقرير فوربس، جاء تعليق نجيب ساويرس في تغريدة له على موقع تويتر بمناسبة نهاية العام الماضي مغايراً لذلك وموحياً أنه خسر كثيراً في هذا العام، حيث وصف سنة 2016 بأنها "سنة مهببة (سوداء) من كل ناحية".

معرفش بالنسبة لكم سنة ٢٠١٦ دى كانت ايه؟ بالنسبة لى سنة مهببة من كل ناحية..لما نشوف ٢٠١٧ دى شكلها ايه ..ارجو متكونش اكثر هبابا !

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة