أخبار عاجلة
أخر الاخبار
فضيحة جديدة للقضاء المصرى يتزعمها « رئيس محكمة جنايات بالشرقية » : متلبسا برشوة 300 ألف جنيه « لن أتخلى عن ديني » : هكذا علق المرزوقى على قرارات « السبسى » . « حكومة الإنقلاب » : تستعد لإستلام مليار دولار من البنك الدولي خلال أيام. " شاهد"عشرة أخطاء إملائية في رسالة «سلام» السيسي في رواندا ومغردون « مايصحش كده » ! تفاصيل القبض على ضابط بحوزته «حشيش» أثناء دخوله مبنى وزارة الداخلية قيادي في حركة نداء تونس : ليس للأزهر الذي تبيح كتبه أكل لحوم البشر أن يلقّن تونس درسا في تطوير الأحكام. « عصام سلطان » يكشف ما قاله لواء شرطة أثناء محاكمته!"الإخوان يخرجوا من السجون.. والشعب هيجيبهم الحكم تاني".. تخفض رسوم حاويات الترانزيت عبر " السويس" بنسب تصل إلى النصف تامر حسني منذ الطفولة وانفصال عن والده دام عشرون عاما ماذا تعرف أيضا ؟ ديلي نيوز التنزانية اليوم: هذا النهر ليس ملكاً لمصر ولكن ملكا لأفريقيا ماذا فعل السيسي في جولته الافريقية ؟ فيديو مثير " لـ محمد يعقوب ..​يشعل غضب السوشيال ...وأحدهم يعلق اتقوا الله فينا .. وترجعوا تقولوا ليه الشباب بيفلت ومش بيسمع الكلام ! أمل صلاح تكتب الحلقة الثالثة عشر من رواية" صدفة" إسرائيل تكشف : إيران تبني مصنعاً لصواريخ طويلة المدى في سوريا إفلاس شركة طيران ألمانية كبرى والتى تعد الإمارات أكبر مساهم فيها الغرب يرى بعين واحده "الحرية الدينية الأمريكية" يتجاهل "رابعة وإدلب والموصل" وقلق من الجهاديين حمزة زوبع يكشف سر تكرار حوادث القطارات في هذا التوقيت "فيديو" "اجتهد فى التعريض" نصيحة معتز مطر للفنان محمد رمضان لنيل رضاء السيسي "فيديو " بزعم حمل السلاح « جيش الإنقلاب » : يعلن مقتل اثنين وسط سيناء. «محمد الجوادى » يثير حزن متابعيه بكتابة وصيته . "ماكرون " يتقدم بشكوى ضد أحد الصحفيين اقتحم حياته الخاصة

القبارصة اليونانيون والأتراك يتبادلون الخرائط

تبادل قادة القبارصة اليونانيين والأتراك، خرائط تحدد مقترحات متضاربة بشأن الحدود يوم الأربعاء، في خطوة تاريخية يأمل دبلوماسيون أن تشكل جزءًا من اتفاق ينهي عقودًا من الانقسام.

وتمثل التعديلات على الأراضي التي سلمت وأغلق عليها في خزانة بالأمم المتحدة، جزءًا لا يتجزأ من حل الصراع القبرصي المستمر منذ عقود، والذي أبقى على الخلاف بين اليونان وتركيا وعرقل محاولة الأخيرة الانضمام للاتحاد الأوروبي.

ولم يكشف الجانبان المتنافسان عن التفاصيل. وستشكل خرائط الجانبين الأساس لإجراء مزيد من المناقشات بشأن تحديد الحدود.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لفبرص إسبن بارث إيد، قبل تسليم الخرائط: “لم يتم تبادل خرائط من قبل قط أو تقديم خرائط أعدتها الوفود نفسها”.

وأضاف إيد أن “المحادثات الرامية إلى إقامة دولة على منطقتين مع بعض أشكال الإدارة المركزية المشتركة تسير على الطريق الصحيح”.

وتابع إيد “تعاملنا مع بعض من أصعب القضايا. تناولناها كلها تقريبا.. قمنا بتسوية كثير منها ونقترب من حل بعض القضايا الأخرى”.

وفي سياق متصل، قالت الخارجية البريطانية أن الوزير بوريس جونسون سيشارك في مفاوضات تقودها قبرص في جنيف اليوم الخميس بهدف إنهاء انقسام الجزيرة.

وقال جونسون في بيان: “أرحب بالشجاعة المتواصلة والالتزام الذي أظهره الجانبان.. المحادثات في جنيف بشأن التسوية القبرصية توفر للجانبين فرصة فريدة لإيجاد حل”.

وأضاف أن بريطانيا “مستعدة للمساعدة بأي طريقه تستطيع القيام بها”.

والجزيرة مقسمة منذ دخول القوات التركية إليها عام 1974 ردًا على انقلاب لم يدم طويلًا لمسلحين من القبارصة اليونانيين سعيًا للوحدة مع اليونان.

ولا تزال المشاعر مشحونة بشأن قضايا مثل تبادل الأراضي واستعادة الممتلكات المفقودة على الجانبين عندما قسمت الجزيرة.

ويقول دبلوماسيون إن زعيم القبارصة اليونانيين نيكوس أناستاسياديس، وزعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينجي، “معتدلان ولديهما فرصة فريدة لتسوية النزاع المستمر منذ عقود”.

المصدر وكالات

أخبار ذات صلة