أخبار عاجلة
أخر الاخبار
عاجل | أردوغان: كما حررت القوات التركية بالتعاون مع الجيش السوري الحر ألفي كلم شمالي سوريا، فإنها ستفعل الشيء ذاته في الفترة القادمة عاجل| أردوغان: للأسف البلدان التي نعتبرها حليفة وصديقة لم ترَ حرجًا في التعاون مع تنظيمات إرهابية تستهدف وحدة تركيا . عاجل| أردوغان:لن نسمح أبدا باي تهديد ارهابي على حدودنا وسنحارب الارهابيين خارج حدودنا وعلى الدول التي تاوي الارهابيين تغيير سياستهم عاجل .. أردوغان أثناء معايدته لاعضاء حزب العدالة والتنمية : لن نسمح أبدا باقامة دولة إرهابية في شمال سوريا " دبلوماسي اميركي "مطالب الدول المقاطعة لـ قطر ليست مصممة لحل الازمة بل لتصعيدها. "محسوب" : لم تعرف مصر خيانة واستخفافاً بشعبها كالبيع المفضوح لـ”تيران وصنافير” ليلة العيد فى ذكرى توليه الحكم .. أمير الكويت: قطر حققت تنمية شاملة بقيادة الشيخ تميم شاهد بالفيديو .. "أكذوبة الشعب المتدين بطبعه" محلات الخمور في "الإسكندرية" تشهد إقبالًا في الساعات الأولى من عيد الفطر شيخ سعودى بارز “يستدعي” فيروز للاحتفال بعيد الفطر ويثير جدلاً واسعاً على تويتر . "فيديو" إصابة 6 من بينهم 3 أطفال في دهس سيارة لـ”محتفلين بالعيد” في نيوكاسل البريطانية أهالي كرداسة ينتفضون بمسيرة حاشدة عقب صلاة العيد دعوات للتظاهر فى العيد بعد التصديق على جريمه "تيران وصنافير". السيسى يصلى العيد فى ثكنه عسكريه وملايين المصريين يؤدون صلاة العيد في شوارع هادئة عاجل | الشرطة البريطانية: اعتقال امرأة تبلغ من العمر 42 عامًا بعد أن دهست محتفلين بـ عيد الفطر في نيوكاسل ولا يعتقد أن الحادث إرهابي عاجل_ سيارة في مدينة نيوكاسل البريطانية تستهدف جمعًا ممن يتبادلون التهاني بعيد الفطر السعيد رغم منع الاحتلال لعشرات الآلاف من صلاة عيد الفطر في المسجد الأقصى 90 ألفا يؤدون الصلاه بداخله شركات سعودية تتحايل على الحصار لإيصال بضائعها لقطر عبر تركيا مفاجأه إماراتي مقرب من حكام أبو ظبي يشبه دول الحصار بـ"كفار قريش" الصعق والعزل والتعرى والركل مشاهد مأساويه يرويها طبيب قطري عن سجون الإمارات "فيديو " شاهد_كيف "عايدت" الجزيرة الدول الخليجية المحاصرة لقطر

البحوث الفلكية : ذلك سيحدث يوم الأربعاء المقبل !

صرح رئيس القومى للبحوث الفلكية الجيوفيزيقية، الدكتور حاتم عودة، بأن يوم الأربعاء القادم، سيشهد حدوث لحظة "الانقلاب الصيفى" فى مصر، والمنطقة العربية، وكامل دول النصف الشمالى من الكرة الأرضية،مشيرًا إلى أن الانقلاب الصيفى يعنى "ذروة فصل الصيف" الذى سيحدث هذا العام فى الساعة 6 صباحا و24 دقيقة، (بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة)، مشيرا إلى أن عدد أيامه ستكون 93 يوما و39 ساعة و39 دقيقة، حيث سيكون فصل الصيف هو الأطول بين فصول السنة الاربعة.

وقال عودة - فى تصريح له ، اليوم السبت - أن هذا الحدث الفلكى يحدث سنويا يوم 21 يونيو من كل عام، نافيا أن يكون له أى ارتباط بارتفاع درجة حرارة الجو، مضيفا أنه "من الأخطاء الشائعة القول بأن الصيف والشتاء ينشأن نتيجة لقرب أو بعد الأرض من الشمس، ولكن حقيقتها العلمية هى أن الصيف والشتاء ينشأن بسبب انحراف محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف".

من جانبه، أشار رئيس قسم الفلك بالمعهد الدكتور أشرف لطيف تادرس إلى أن نهار يوم الأربعاء، سيكون الأطول فى العام، فيما تكون ليلة الخميس، هى الأقصر، وذلك تزامنا مع حدوث ظاهرة الانقلاب الصيفى الفلكية السنوية التى تحدث التى تحدث فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية فى الفترة ما بين يومى 20 و23 يونيو من كل عام.

وشرح تادرس، أنه خلال الانقلاب الصيفى، تكون اشعة الشمس أقرب إلى العمودى على سطح الأرض، وتكون درجة الحرارة مرتفعة، والنهار أطول من الليل، والنهار فوق الدائرة القطبية الجنوبية 24 ساعة لمدة 6 اشهر، وتسمى الليالى فى هذه الحالة وفى هذه المنطقة بالليالى البيضاء.

وتابع، إن الانقلاب الصيفى، يحدث عندما تكون الشمس فى السماء عند أصغر مسافة زاوية على طرف مستوى خط الاستواء، وبعد يوم منه تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال فى حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار عند يوم 21 سبتمبر، وهو موعد الاعتدال الخريفى.

وأشار تادرس، إلى أنه من المعلوم فلكيا، أن الأرض لا تدور حول نفسها بشكل عمودى تماما، وإنما ينحرف محور دورانها بمقدار 23 درجة ونصف، ولهذا فإن كمية الطاقة التى تستقبلها الأرض من الشمس تكون متغيرة عند النصفين الشمالى والجنوبى منها،

لافتا إلى أن الانقلاب الصيفى هو واحد من أربع ظواهر فلكية أخرى ذات علاقة وثيقة بالفصول الأربعة (الانقلابان الصيفى والشتوى والاعتدالان الربيعى والخريفى).

أخبار ذات صلة