أخر الاخبار
الفيشاوي لـ «صبحي»: "زيارة سوريا خيانة لدماء الشهداء وأنا أول من أخطأ". فضيحة ‘‘اليوم السابع‘‘ تنشر فيديو اشتباكات بالحدّ الجنوبي على أنه بين الجيش القطري والقوات التركية! "شاهد" القرموطي عن أزمة الأقباط: «بتتكرر كل سنة.. وطلعوا الإخوان منها» محمد ناصر: بعد "السيسي" ما خان وباع معظم شركائه في الجريمة هل الدور على العضمة التقيلة؟! بيان خارجية الانقلاب عن معونة أمريكا يثير سخرية عارمة بيان أسرة الرئيس الشرعي محمد مرسي إلي المؤتمر الحقوقي المنعقد اليوم بالخارج بشأن ما يحدث له من انتهاكات وما يتعرض له من جرائم داخل مقر احتجازه. " أحمد عيد" يوجه رساله ناريه لــ"محمد صبحى": «أي حد راح سوريا خاين عميل ..ورابعة مذبحة وهتتحاسبوا» بالفيديو ..إعلامي الانقلاب أحمد موسى : المعونة الأمريكية كلام فارغ.. ولادنا بيضربوا بيها بومب بعد توقفها طوال 8 سنوات ..7 دلالات لعودة مناورات النجم الساطع .. أبرزها حماية أمن إسرائيل كيف تناولت الصحف الإسرائيلية لقاء بوتين ونتنياهو؟ الاحتلال يهدم 3 مدارس فلسطينية في الضفة خلال أسبوعين بالفيديو .. « بطل يوميات ونيس » : لولا السيسي لغرقت مصر لقرون قادمة. التحالف ينفذ مجزرة بحق المدنيين بإنزالا جوياً في بقرص بدير الزور أردوغان يعرب لواشنطن عن عدم ارتياحه لدعمها موالين للعمال الكردستاني ظريف: السعودية تبحث عن مصالحها بـ"إثارة التوترات".. وسياساتها "تخريبية" الجيش الجزائري يجدّد رفضه التدخل في الفوضى السياسية في البلاد عن قطع المعونة الأمريكية لمصر «أحمدموسى » : بومب العيد أكبر من المعونة "شاهد" لماذا أحالت السلطة الفلسطينية عناصر الأمن بغزة للتقاعد؟ مفاجأة.. "إسرائيليون" في صفوف "داعش".. منهم يهود أسلموا نقل الفنانة «شادية» إلى العناية المركزة .. بعد تدهور صحتها

البحوث الفلكية : ذلك سيحدث يوم الأربعاء المقبل !

صرح رئيس القومى للبحوث الفلكية الجيوفيزيقية، الدكتور حاتم عودة، بأن يوم الأربعاء القادم، سيشهد حدوث لحظة "الانقلاب الصيفى" فى مصر، والمنطقة العربية، وكامل دول النصف الشمالى من الكرة الأرضية،مشيرًا إلى أن الانقلاب الصيفى يعنى "ذروة فصل الصيف" الذى سيحدث هذا العام فى الساعة 6 صباحا و24 دقيقة، (بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة)، مشيرا إلى أن عدد أيامه ستكون 93 يوما و39 ساعة و39 دقيقة، حيث سيكون فصل الصيف هو الأطول بين فصول السنة الاربعة.

وقال عودة - فى تصريح له ، اليوم السبت - أن هذا الحدث الفلكى يحدث سنويا يوم 21 يونيو من كل عام، نافيا أن يكون له أى ارتباط بارتفاع درجة حرارة الجو، مضيفا أنه "من الأخطاء الشائعة القول بأن الصيف والشتاء ينشأن نتيجة لقرب أو بعد الأرض من الشمس، ولكن حقيقتها العلمية هى أن الصيف والشتاء ينشأن بسبب انحراف محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف".

من جانبه، أشار رئيس قسم الفلك بالمعهد الدكتور أشرف لطيف تادرس إلى أن نهار يوم الأربعاء، سيكون الأطول فى العام، فيما تكون ليلة الخميس، هى الأقصر، وذلك تزامنا مع حدوث ظاهرة الانقلاب الصيفى الفلكية السنوية التى تحدث التى تحدث فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية فى الفترة ما بين يومى 20 و23 يونيو من كل عام.

وشرح تادرس، أنه خلال الانقلاب الصيفى، تكون اشعة الشمس أقرب إلى العمودى على سطح الأرض، وتكون درجة الحرارة مرتفعة، والنهار أطول من الليل، والنهار فوق الدائرة القطبية الجنوبية 24 ساعة لمدة 6 اشهر، وتسمى الليالى فى هذه الحالة وفى هذه المنطقة بالليالى البيضاء.

وتابع، إن الانقلاب الصيفى، يحدث عندما تكون الشمس فى السماء عند أصغر مسافة زاوية على طرف مستوى خط الاستواء، وبعد يوم منه تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال فى حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار عند يوم 21 سبتمبر، وهو موعد الاعتدال الخريفى.

وأشار تادرس، إلى أنه من المعلوم فلكيا، أن الأرض لا تدور حول نفسها بشكل عمودى تماما، وإنما ينحرف محور دورانها بمقدار 23 درجة ونصف، ولهذا فإن كمية الطاقة التى تستقبلها الأرض من الشمس تكون متغيرة عند النصفين الشمالى والجنوبى منها،

لافتا إلى أن الانقلاب الصيفى هو واحد من أربع ظواهر فلكية أخرى ذات علاقة وثيقة بالفصول الأربعة (الانقلابان الصيفى والشتوى والاعتدالان الربيعى والخريفى).

أخبار ذات صلة